الرئيسية » الكبد » دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم
دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم
دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم

دراسة: جذور الهندباء تحمي الكبد من التليف وتنظفه من السموم

أظهرت دراسة هندية جديدة  أن جذور عشبة الهندباء البرية المعروفة باسم الداندولين أو الشيكوريا أو السريس ، تحمي الكبد من الالتهابات والتليف  وتساعد علي تنظيفه من السموم  والفضلات .

و أشارت الدراسة  هذه العشبة السحرية أكثر أمانا من المستحضرات الطبية المستخدمة في تنظيف الكبد ،وليس لها أي اثر جانبية مؤثرة خاصة مع أولئك الذين يتعاطون الخمور و  الكحوليات.

واخضع الباحثون المشرفون علي الدراسة في جامعة نيودلهي الهندية،مجموعة من فئران  التجارب التي تعاني من التهاب الكبد،وتم تقسيمها إلي مجموعتين بمستخلص جذور الهندباء ،وتم حقن الثانية بمستحضر طبي لعلاج التهابات الكبد،وتبين أن المجموعة الأولي التي تم حقنها بالهندباء كانت الأسرع في الشفاء ،دون أن تتعرض لأي أعراض جانبية.

وأشار الباحثون إلي أن مستخلص جذور الهندباء ،تساعد أيضا في الوقاية من حصوات المرارة واليرقان .

وكانت  دراسة صينية قد ذكرت  أن  تناول سلطة الهندباء البرية(الشيكوريا) ،تساعد علي منع تراكب الكتل السامة في الدماغ  ،وتعمل علي الوقاية من الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة .

وأظهرت الدراسة أن الهندباء تحتوي علي حمض الشيكوريك chicoric  يمنع تكون الكتل السامة في الدماغ وتراكمها ،مما يساعد في الحافظ علي صحتها وتحسين وظائفها  ووقايتها التدهور القدرات الإدراكية والمعرفية

كما اكدت دراسة كندية نشرتها المجلة الدولية لعلم الأورام ،أن شاي الهندباء  فعال في علاج سرطان الثدي وسرطان البروستاتا ،ويدفع الخلايا المصابة إلي الانتحار دون أن يسبب أي أضرار للخلايا السليمة.

يذكر أن الهندباء تستخدم في علاج التهابات المثانة والمسالك البولية ،واضطرابات الجهاز الهضمي وحرق الدهون والتخلص من السمنة .

 

شاهد أيضاً

دراسة: الهندباء تقي من الخرف وفقدان الذاكرة

قالت دراسة طبية جديدة أن  تناول سلطة الهندباء البرية(الشيكوريا) ،تساعد علي منع تراكب الكتل السامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.