الرئيسية » دراسات » دراسة: التين الشوكي يحتوي علي مركبات تبطئ الخرف والزهايمر
دراسة: التين الشوكي يحتوي علي مركبات تبطئ الخرف والزهايمر
دراسة: التين الشوكي يحتوي علي مركبات تبطئ الخرف والزهايمر

دراسة: التين الشوكي يحتوي علي مركبات تبطئ الخرف والزهايمر

أظهرت دراسة جديدة أن التين الشوكي Prickly Pears يحتوي علي مركبات كيميائية،تعمل علي إبطاء أعراض الخرف والزهايمر من خلال منع تراكم السموم المعروفة باسم  اللويحات النشوية ، والتي تقتل خلايا المخ  و تؤثر علي الناقلات العصبية وتؤدي إلي تلف الدماغ  ،وضعف القدرات الإدراكية والمعرفية في الإنسان .

ووجدت الدراسة  التي أجرتها كلية الطب والجراحة في جامعة مالطا ،أن مستخلص المواد الكيميائية الموجودة في التين الشوكي، تتداخل مع الجزئيات الصغيرة التي تتشكل منها كتل اللويحات النشوية ،وتعمل علي تفتيتها ومنع تراكمها قبل ان تؤدي إلي تلف خلايا المخ وموتها.

وقال المشرف علي الدراسة البروفيسور “نيفيل باسالو”،أن المركبات الموجودة في التين الشوكي اثبتت فاعلية كبيرة في التأثير علي كتل اللويحات النشوية وتقوم بتفتيتها .

وأشار “فاسالو” إلي أن الدراسة  أجريت علي ذبابة الفاكهة، وأظهرت تحسنا بنسبة 18 %  بعد العلاج وهو ما يؤكد إمكانية إبطاء أعراض الخرف والزهايمر لدي الإنسان لمدة لا تقل عن 6 سنوات .

وأكد انه تجري اختبارات حاليا علي مواد كيميائية مشابهة ،موجودة في الطحلب البني  قد تساهم أيضا في علاج الزهايمر والخرف.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور”روبن كوشي”:” أن المركبات الكيميائية الموجودة في مستخلص التين الشوكي،تمنع التدهور العصبي المتعدد وتمنح الدماغ القدرة علي مكافحة الاضطرابات ومقاومة تدهور وظائفها الادراكية والمعرفية.

وأضاف ” كوشي”:”انه إذا نجحت التجارب السريرية لمستخلص التين الشوكي ،علي المرضي المصابين بالخرف والزهايمر فهذا يعني انه قد يصبح إكسير الحياة بالنسبة لهم،خاصة انه يحتوي علي مغذيات طبيعية وليس له أثار جانبية خطيرة.

المعروف أن ثمار التين الشوكي تحتوي علي تركيبه غذائية فريدة من نوعها ،من بينها مستويات عالية  من فيتامين C و B كما أنها غنية بمعادن المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والألياف الغذائية،ومضادات الأكسدة وعلي رأسها الفلافونويد والبوليفينول والبيتالينز التي تحمي من الجذور الحرة والخلايا السرطانية،وتنشط الجهاز  المناعي وتنشط وظائفه في مقاومة الأمراض والفيروسات .

 

 

 

شاهد أيضاً

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ يؤدي إلي الزهايمر

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ  يؤدي إلي الزهايمر

 حذرت  دراسة طبية جديدة من أن  انخفاض مستوي السكر في الدماغ ،يؤدي إلي فقدان الذاكرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.