الرئيسية » الحمل والولادة »    لماذا تعتبر الجوافة صديقة للحوامل؟
الجوافة صديقة للحوامل
الجوافة صديقة للحوامل

   لماذا تعتبر الجوافة صديقة للحوامل؟

الجوافة واحدة من الفواكه المهمة التي يطلق عليها الخبراء”صديقة الحوامل”، وينصحون السيدات بتناولها أثناء شهور الحمل نظرا لأنها غنية بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تتطلبها صحة الحامل والجنين.

وتحتوي الجوافة علي حمض الجاليك ومركبات الكاتشين والروتين والكيرستين وخماسي التيرتيربين والسيتوستيرول وحمض الاولونيك واليروسوليك ، و الحديد والكالسيوم والثيامين  والبوتاسيوم  والمغنيسيوم والفوسفور  الضرورية للحوامل بالإضافة إلي الفلاونيدات وهي احد اقوي مضادات الأكسدة،بالإضافة إلي محتواها العالي من فيتامين C و B3 و B6   ونسبة عالية من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء.

وتقدم الجوافة للحامل عدة فوائد منها :

تعزيز الجهاز المناعي:

تحتاج الحامل خلال شهور الحمل لتعزيز الجهاز المناعي ،الذي يحمي جسدها من الإصابة بالأمراض والالتهابات ،خاصة أنها غنية بمضادات الأكسدة والفلافونيدات وفيتامين C ،وهو ما يوفر علي الحامل مخاطر تناول بعض الأدوية والمسكنات التي قد تشكل خطورة علي الجنين.

ضغط الدم

المعروف أن السيدات الحوامل أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ،ومضاعفاته الخطيرة وتساهم الجوافة في الحد من هذه المخاطر ،من خلال الحفاظ علي اتزان الضغط وبقائه في المستويات المقبولة ،[فضل احتوائها علي نسبة عالية من البوتاسيوم .

صحة الجنين:

تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من حمض الفوليك ،الذي يساهم في الحفاظ علي دماغ الجنين وجهازه العصبي ،ويقلل مخاطر اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية .

تقليل التوتر:

تحتوي الجوافة علي مركبات مهدئة تساهم في تقليل التوتر والقلق، الذي تتعرض لها الحامل مما يساهم في تخفيف شعورها بالإجهاد، وحصولها علي فترات نوم جيدة تساعد في تعزيز صحتها وصحة الجنين.

السيطرة علي السكر 

تتعرض بعض الحوامل لمشكلة ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يسبب لها العديد من المضاعفات لكن تناول الجوافة، يساهم في تجنب هذه المشكلة وتقليل مخاطرها، كما يقي من الإصابة من السكري.

الوقاية من الإمساك:

الجوافة غنية بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء،وهو ما يساعد في تحسين عملية الهضم والتمثيل

الجوافة مغذية للحامل والجنين
الجوافة مغذية للحامل والجنين

الغذائي ،وتكسير الدهون المعقدة وطرد الفضلات والسموم والوقاية من الامساك واضطرابات الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان:

تحتوي الجوافة علي الفلافونيدات  وفيتامين C، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ،المسئولة عن الأمراض المزمنة وتشكيل الخلايا السرطانية في الجسم .

صحة الجلد:

الجوافة تحتوي علي نسبة جيدة من البوتاسيوم ،ومركب البوليفينول الضروري للحفاظ علي صحة الجلد ووقايته من الالتهابات والجفاف والتشقق،بسبب مضاعفات الحمل والقلق والتوتر والإجهاد.

صحة الإبصار:

تحتوي الجوافة علي نسبة جيدة من فيتامين A اللازم للحفاظ علي صحة العين ،وقوة الابصار والوقاية من العمى كما يساعد تكوين الجهاز البصري للجنين .

 

 

 

شاهد أيضاً

دراسة تنصح الحوامل بتجنب تناول الاجبان الطرية

دراسة تنصح الحوامل بتجنب تناول الاجبان الطرية

 نصحت دراسة طبية الجديدة النساء الحوامل بتجنب تناول الأجبان الطرية ،لأنها تزيد  من مخاطر الإجهاض ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.