الرئيسية » رشاقة » خبراء  بريطانيون يحذرون : الرجيم البناتي كارثة صحية

خبراء  بريطانيون يحذرون : الرجيم البناتي كارثة صحية

 حذر خبراء بريطانيون من إتباع الرجيم النباتي  لأنه يشكل كارثة صحية تؤثر علي الصحة العامة ، بسبب افتقار الأغذية النباتية  للكمية اللازمة للجسم ،من الحديد  واليود و البروتينات الضرورية لبناء الإنزيمات ،والهرمونات و الهيموجلوبين والأجساد المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم .

وقالت خبيرة التغذية البريطانية “شونا ويلكنسون” أن الرجيم النباتي،فقير بالبروتينات حيث تحتوي حصة الأرز البني المكونة من 100 جرام علي 6جرامات فقط من البروتين  ، بينما تحتوي حصة العدس المطبوخ المكونة من 100 جرام علي 9 جرامات ،كما أن كل 100 جرام من البروكلي تحتوي علي 6 جرامات بروتين فقط.

وأشارت “ويلكنسون إلي متوسط وجبة الدجاج تحتوي علي ما بين 25 إلي 30 جراما من البروتين، وتحتوي شريحة السمك علي 20 جرام وتحتوي البيضة الواحدة علي كمية تتراوح  ما بين 6 إلي 8 جرامات بروتين .

وأكدت “ويلكنسون” إلي أن كمية البروتين المطلوبة للكبار يوميا ،يصعب توافرها في الرجيم النباتي الذي يعتمد علي الخضروات ،ويستبعد الأغذية الحيوانية ،كما  فيتامين B12 لا يتوافر بالكميات المطلوبة في الأغذية النباتية ،ونقصه يؤدي إلي تحولات ضارة في الأحماض الامينية ،ما يتسبب في الإصابة بأمراض القلب  والأوعية الدموية والزهايمر  والالتهابات والأمراض المزمنة الاخري.

وحذرت “”ويلكنسون “إلي أن الرجيم النباتي يؤدي علي المدي القصير ،إلي الإصابة بفقر الدم والتعب والإرهاق والصداع و الخفقان وفقدان الشهية والإحساس بتنميل الأطراف ووخز  بسبب نقص فيتامين B12 .

واستشهدت “ويلكنسون” بمتسلقة الجبال الاسترالية” ماريا ستيريدوم”،الذي توفيت قبل أيام وهي في الرابعة والثلاثين من العمر،وقال طبيبها أن الوفاة نتجت عن الرجيم النباتي التي كانت تتبعه.

وأوضحت “ويلكنسون” إلي أن الرجيم النباتي يؤدي إلي نقص الحديد في الجسم ، بسبب صعوبة امتصاص الحديد من الخضروات إلا إذا كان مصحوبا بفيتامين C ولا يستفيد الجسم منه إلا بنسبة تتراوح  ما بين 2 إلي 20%  ، علي عكس الحديد الحيواني “هيم” الذي يسهل امتصاه واستفادة الجسم منه بنسبة تتراوح ما بين 15 إلي 35 % .

وتشير “ويلكنسون” إلي كارثة أخري في الرجيم  النباتي ،وهي انخفاض نسبة اليود فيه وهو من أهم العناصر لصحة الغدة الدرقية ،التي تتحكم في عملية الايض داخل الجسم ويؤدي نقصه إلي اضطرابات إفرازات الغدة الدرقية وتضخمها ،وزيادة الوزن وجفاف الجلد والتعب المفرط والاكتئاب و ارتفاع الكولسترول في الدم.”

كما أن الأحماض الدهنية من نوع DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) ،واوميجا 3 قليلة في الاغذية النباتية وهي تلعب دورا حيويا في صحة الدماغ والعيون والقلب والدورة الدموية والحفاظ علي سلامة الحامض النووي والوقاية من الالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.