الرئيسية » سلايدر » الأناناس..يعالج التهابات المفاصل ويقوي الجهاز المناعي ويقي من السرطان

الأناناس..يعالج التهابات المفاصل ويقوي الجهاز المناعي ويقي من السرطان

الأناناس فاكهة استوائية لها فوائد صحية عظيمة، بسبب غناها بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، بما فيها البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C و B6، و مركبات بيتا كاروتين و الثيامين والبروملين  وحامض الفوليك، وكذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

وأظهرت الدراسات العلمية قدرة الأناناس علي علاج الكثير من أمراض،الجهاز التنفسي خاصة  السعال ونزلات البرد،  بالإضافة إلي حرق الدهون وتحسين الهضم وتقوية العظام، وتحسين صحة الفم والأسنان والعين  والحد من الالتهاب، والوقاية من السرطان والحفاظ علي  صحة القلب،  ومقاومة العدوي الفيروسية والبكتيرية والطفيلية ،وتقوية جهاز المناعة وتنشي الدورة الدموية .

التهاب المفاصل:

 يحتوي الأناناس علي إنزيم البروميلين النادر نسبيا ، والذي يساعد في مكافحة التهاب المفاصل والحد من تطورها ،بالإضافة إلي علاج تشنجات العضلات والنقرس ،كما يساعد في عملية تكسير الدهون المعقدة حتي يسهل هضمها في الجسم .

الجهاز المناعي:

يحتوي الأناناس علي نسبة عالية من فيتامين C وهو يوفر 130% ،من الاحتياجات اليومية للإنسان من هذا الفيتامين المهم للجهاز المناعي ،الذي يعمل علي  تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورا كبيرا  في مكافحة الجذور الحرة والدفاع عن الجسم وحمايته من مخاطرها ،خاصة فيما يتعلق بتدمير الخلايا وتشكيل الأورام السرطانية والالتهابات .

صحة الأنسجة :

 ​​يلعب فيتامين C الموجود في الأناناس دورا كبيرا ،في إنتاج الكولاجين اللازم لصحة خلايا وأنسجة الجلد والعظام

الاناناس يقوي جهاز المناعة
الاناناس يقوي جهاز المناعة

،وتجديدها وإصلاح  التالف منها  والمساهمة في سرعة التئام الجروح والإصابات .

الوقاية من السرطان:

الأناناس غني بالمركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والبروميلين وفيتامين A بالإضافة إلي C ،وجميعها تقوم بمحاربة الجذور الحرة في الجسم ،وتمنعها من إتلاف الخلايا وتحويلها إلي أورام سرطانية ،وأثبتت الدراسات العلمية قدرة الأناناس علي الوقاية من الإصابة بسرطان الفم والحلق والثدي والقولون .

 الهضم:

يحتوي الأناناس علي نسبة عالية من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء ،مما يساعد في تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من الفضلات والسموم ،وتحسين عملية التمثيل الغذائي والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي ،ومن بينها الإسهال والإمساك ومتلازمة القولون العصبي .

ويلعب الأناناس دورا مهما في تحفيز إفراز  العصائر في المعدة والجهاز الهضمي للمساعدة في الهضم ،كما يساعد في تنظيف الأوعية الدموية من الكولسترول الزائد ،ويقي من تصلب الشرائيين والنوبات القلبية .

السعال و البرد:

يساعد الأناناس في علاج السعال ونزلات البرد بسبب احتوائه  علي نسبة عالية من فيتامين C ،والمواد المضادة للأكسدة وإنزيم البروميلين الذي يحد من تراكم المخاط ويمنع التصاقه في المجاري الهوائية والتنفسية ،ويعمل علي تطهير الأنف والشعب الهوائية .

صحة العظام:

الأناناس يحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز الذي يساعد علي امتصاص الكالسيوم ،في الجسم مما يساهم في حماية العظام  ووقايتها من الضعف والهشاشة ،والمعروف ان الأناناس يمد الجسم بـ70% من احتياجاته الأساسية من معدن المنجنيز.

صحة الفم:

 تعمل مضادات الأكسدة والالتهابات الموجودة في الأناناس  ،علي حماية الفم من الالتهابات والجذور الحرة التي تسبب السرطان ،كما تساهم في تعزيز وتقوية اللثة و الوقاية من تخلخل الأسنان وتساقطها .

شاهد أيضاً

خبير تغذية: تقشير الخضروات يفقدها قيمتها الصحية والغذائية

نصح خبير التغذية الامريكي “ماري جين “بضرورة التوقف عن تقشير الخضروات ، حتي لا تفقد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.