الرئيسية » دراسات » دراسة: الهندباء تقي من الخرف وفقدان الذاكرة

دراسة: الهندباء تقي من الخرف وفقدان الذاكرة

قالت دراسة طبية جديدة أن  تناول سلطة الهندباء البرية(الشيكوريا) ،تساعد علي منع تراكب الكتل السامة في الدماغ  ،وتعمل علي الوقاية من الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة .

وأظهرت الدراسة أن الهندباء تحتوي علي حمض الشيكوريك chicoric  يمنع تكون الكتل السامة في الدماغ وتراكمها ،مما يساعد في الحافظ علي صحتها وتحسين وظائفها  ووقايتها التدهور القدرات الإدراكية والمعرفية .

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة يانلينج الصينية أن حمض الشيكوريك ،يمنع  تشكل اللويحات النشوانية  التي تؤثر علي  صحة المخ  وتؤدي إلي تدهور وظائفه ،وهو يؤكد إمكانية استخدام هذا الحمض في علاج ضعف الذاكرة وتدهور وظائف الدماغ .

واجري الباحثون الصينيون الدراسة علي مجموعة من فئران التجارب ،تعاني من ضعف البروتينات في المخ مما

الشيكوريا تقي الدماغ من السموم
الشيكوريا تقي الدماغ من السموم

أدي إلي تشكل اللويحات النشوانية،وتم تقسيمها إلي ثلاث مجموعات  تم علاج الأولي بمركبات حمض الشيوكوريك ،بينما حصلت الثانية علي جرعات من مركب LPS  بينما لم تحصل المجموعة الثالثة علي أي علاجات.

وبينت الدراسة أن المجموعة التي حصلت علي حمض الشيكوريك ،تحسنت ذاكرتها وقدراتها المعرفية بعد أربع ساعات فقط من حقنها بالحمض،علي عكس المجموعة الثانية التي تم حقنها بمركب LPS ،والتي احتاجت إلي وقت طويل جدا للاستجابة والتحسن.

المعروف أن الهندباء البرية تشتهر بعدة أسماء في المنطقة العربية ،من بينها (السريس والشيكوريا) في مصر، و(الموليته) في السودن  و (العلت) في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين و(التلفاف) في بلاد المغرب و  (الطرخشون والبوال والهندب واللعاعة)في بعض الدول العربية الاخري.

وتحتوي هذه العشبة السحرية علي العديد من المركبات ،التي أثبتت الدراسات العلمية فائدتها العظيمة للإنسان ،مثل معادن البوتاسيوم والكالسيوم وسكريات الاينولين والفرتكوز والجلوكوز والجليكوزيد،بالإضافة إلي فيتامينات  (B1) و(B2) و(PP) و(С) والكولين والبروتينات والبيكتين والتانّين والأحماض العضوية والكاروتين والمواد المعدنية (Na, Ca, Mg, K, Fe, P) ومركب الكوفايئن ،الذي يقي من التوتر العصبي .

الهندباء او السريس او الشيكوريا
الهندباء او السريس او الشيكوريا

وتستخدم هذه العشبة علي نطاق واسع في علاج العديد من الأمراض ،من بينها  فقر الدم وخفض نسبة السكر في الدم وأمراض الجهاز الهضمي ،خاصة التهابات  المعدة والأمعاء والقولون والإمساك .

كما أثبتت الدراسات العلمية قدرتها علي علاج أمراض الكبد والكلي ،والصفراء والتهابات المسالك البولية بفضل خصائصها المطهرة ،والمضادة للجراثيم وقدرتها علي إذابة الحصوات .

كما أنها مفيدة للقلب والأوعية الدموية وتساعد في التخلص من الكولسترول الضار، وكان الفراعنة يتناولنها مع وجباتهم الغذائية للوقاية من أمراض القلب والكلي والكبد والحفاظ علي الصحة العامة.

 

 

شاهد أيضاً

إذا كنت تعاني من الانتفاخ واضطرابات الهضم.. جرب هذه الأطعمة

إذا كنت تعاني من الانتفاخ واضطرابات الهضم.. جرب هذه الأطعمة

يعاني البعض من الانتفاخ و اضطرابات الهضم وحرق المعدة والغازات ،وغيرها من المشاكل المزعجة  ويؤكد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.