الرئيسية » سلايدر » الموز..علاج لقرحة المعدة وفقر الدم والتهابات المفاصل والكلي و الدورة الشهرية

الموز..علاج لقرحة المعدة وفقر الدم والتهابات المفاصل والكلي و الدورة الشهرية

الموز احد الفواكه اللذيذة التي تحتوي علي عناصر غذائية ومركبات طبيعية،مفيدة في تخفيف الوزن  والحد من السمنة وعلاج قرحة المعدة و الاضطرابات المعوية  والتخفيف من الإمساك، وعلاج أمراض مثل الإسهال  وفقر الدم والسل، والتهاب المفاصل والنقرس واضطرابات في الكلى، واضطرابات المسالك البولية ومشاكل الدورة الشهرية  والحروق وضغط الدم المرتفع  والحفاظ علي  صحة القلب،  وتحسين عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي  نظام المناعة،والحافظ علي صحة العينين وبناء عظام قوية وطرد السموم من الجسم.

وتحتوي ثمار الموز الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين B6 والريبوفلافين، و حمض الفوليك  وحمض البانتوثنيك  والنياسين بالاضافة إلي معادن  البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم  والنحاس كما أنها مصدر جيد  للألياف الغذائية والبروتين.

وتشمل الفوائد الصحية والعلاجية للموز مايلي:

قرحة المعدة:

 يحتوي الموز علي مركبات مضادة للحموضة ،لذلك فهو علاج فعال لحموضة المعدة والأمعاء ،كما انه يحتوي علي مركبات تمنع زيادة الإفرازات الحمضية وتحافظ علي سلامة بطانة المعدة ،وتقوم ببناء جدار واقي لحماية جدار المعدة من الالتهابات والتقرحات  ،كما انه يحتوي علي  مركبات تقوم بتثبيط الإنزيم البروتيني مما يساعد في القضاء علي البكتريا المسببة لقرحة المعدة .

فقدان الوزن والسمنة:

 الموز مفيدة لخسارة الوزن ويحتوي علي  90 سعرة حرارية وغني بالألياف  التي تساعد علي الهضم وتمنح إحساسا طويلا بالشبع ،كما انه يحتوي علي مركبات تعمل علي تثبيط هرمون الجوع(جريلين) مما  يقلل تناول الطعام، والمساعدة في إنقاص الوزن بشكل طبيعي .

قوة العظام:

 الموز واحد  من أفضل الفواكه للحافظ علي صحة العظام ،لأنه يساعد علي امتصاص المعادن في الجسم وينشط الخمائر الطبيعية الصديقة في المعدة والأمعاء ( بروبيوتيك) ويسهل عملية امتصاص  الكالسيوم وهو العنصر الأكثر أهمية في إنتاج وإعادة نمو العظام في الجسم، ووقايتها من الهشاشة والضعف المرتبطة بأمراض التقدم في السن .

التهاب المفاصل والنقرس:

 يحتوي الموز علي مركبات طبيعية مضادة لالتهابات ،وهو ما يساعد في الوقاية من التهابات المفاصل والنقرس ،وتقليل الآلام والتورمات والاحمرار المصاحب لها ،لذلك ينصح كبار السن بضرورة تناول الموز يوميا .

صحة الجهاز الهضمي:

 يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وبالتالي تساعد في تنشيط حركة  الأمعاء وتحسين عملية الامتصاص وطرد الفضلات من الجسم ،وهو ما يساعد في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي  وتقليل مخاطر الإصابة  بسرطان القولون والمستقيم.

اضطرابات الكلى:

الموز صيدلية متكاملة

 يحتوي الموز علي نسبة عالية من البوتاسيوم إلي يساعد في انتظام السوائل في الجسم ،وتخفيف ضغط الكلي والمساعدة علي إدرار البول والتخلص من الأملاح والمعادن الزائدة في الجسم ،كما تساعد في طرد السموم ومنعها من التراكم .

ويحتوي الموز أيضا علي مركب الفوليفيونليك المضاد للأكسدة ،الذي يحمي الكلي من الالتهابات ويعمل علي تحسين وظائفها .

صحة العين :

يحتوي الموز علي مركبات الكاروتينات المضادة للأكسدة، التي تساعد في الحافظ علي صحة العين وتقي من الإصابة ​​ بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين، و العمى الليلي وغيرها من المشاكل التي تهدد صحة الإبصار.

القلب والأوعية الدموية:

الموز احد الفواكه المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية ، لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم ،ويساعد علي استرخاء الشرايين والتقليل من توتر الأوردة والأوعية الدموية ،مما يساعد في تدفق الدم بسهولة إلي جميع أجزاء الجسم ويخفف الضغط علي عضلة القلب ،ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما يحتوي علي نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تساعد في التخلص من الكولسترول الضار،وهو ما يساهم في الوقاية من انسداد وتصلب الشرايين .

فقر الدم:

يحتوي الموز على محتوى نسبة عالية من الحديد عالية، ويساعد  في علاج فقر الدم وإنتاج المزيد من  خلايا الدم الحمراء، كما يحتوي علي نسبة كبيرة  من النحاس اللازم لبناء  خلايا الدم الحمراء وزيادة كمياتها  ،مما يؤدي إلي تنشيط الدورة الدموية ووصل الأوكسجين إلي جميع خلايا الجسم .

آلام الحيض:

يساعد الموز في تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، والتشنجات المهبلية بفضل احتوائه علي مركبات مهدية للتشنجات ومضادة للالتهابات.

 

شاهد أيضاً

علاج ألام الرقبة باليوجا الهندي

بالفيديو.. علاج ألام الرقبة باليوجا

رقبة الإنسان التي تتكون من سبع فقرات عظمية ،هي أكثر أجزاء الجسم تعرضا للإجهاد و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.