الرئيسية » الحمل والولادة »  الذرة .. خمس فوائد مهمة للحامل والجنين
الحامل والذرة
الحامل والذرة

 الذرة .. خمس فوائد مهمة للحامل والجنين

الذرة واحدة من الحبوب الكاملة التي صنفتها منظمة الصحة العالمية، علي أنها من الأغذية الأفضل في العالم نظرا لأنها غنية بمضادات للأكسدة،وعلي رأسها الكاروتينات واللوتين والزياكسانثين  و الانثوسيانين،التي تقي من الالتهابات والجذور الحرة المسببة للسرطان والأمراض المزمنة .

وتحتوي الذرة أيضا علي حمض الذرة  الهيدروكسي وحمض الكافيك، وهي غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، مما يساعد علي تحسن عملية الهضم والوقاية من اضطرابات الأمعاء والإصابة  بالإمساك أو الإسهال خاصة بالنسبة لكبار السن والحوامل.

وأثبتت الدراسات العلمية أن الذرة تحتوي علي مركبات تحفز البكتريا الصديقة في الأمعاء، وتعمل علي سرعة هضم الدهون المعقدة، وتساهم في الوقاية من سرطان القولون.

كما تحتوي الذرة علي معادن مهمة للحامل ،مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ،وفيتامينات C و B5 و B1  والألياف الغذائية التي تحتاجها أثناء فترة الحمل.

وبالنسبة للحامل تعتبر الذرة وجبة خفيفة لكنها مشبعة ومغذية في نفس الوقت، ويتم هضمها بسرعة وسهولة وتمد الجسم بكامل العناصر التي يحتاج إليها كما أنها تحقق للحامل خمس فوائد مهمة هي:

 صحة المشيمة

الحفاظ على صحة المشيمة أثناء الحمل ليس بالأمر السهل، لكن تناول الذرة المشوية أو المطبوخة يساعد في الحفاظ عليها ،ويقويها بفضل احتوائها علي كميات عالية من البوتاسيوم ،الذي يحافظ علي نسبة السوائل التي تحتاجها المشيمة .

صحة الجنين :

الذرة غنية بحمض الفوليك الذي يقلل مخاطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية والتشوهات ،مثل الشفة الارنبية وغيرها كما أنها تحتوي علي مركب الثيامين الذي يساعد في بناء دماغ الطفل ومركب الزياكسانثين ،الذي يقي الجنين من الإصابة بالضمور العقلي .

التغذية الكاملة للحامل:

الذرة غنية بفيتامينات B المركبة اللازمة لصحة الحامل ،وتكون الجهاز العصبي للجنين كما تحتوي علي المغنيسيوم والمنجنيز والحديد والنحاس والسيلينيوم، التي تحافظ علي صحة الحامل وأجهزة الجسم الحيوية ،وتقيها من الالتهابات والتعب والإرهاق والإجهاد .

كما تحتوي الذرة علي حمض الباتوثونيك الذي يحافظ علي انتظام عمل الأجهزة الفسيولوجية في الحامل .

الوقاية من الإمساك :

تعاني الحوامل خلال فترة الحمل من إضرابات الجهاز الهضمي ،التي تتفاوت  اعرضاها ما بين الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ،لكن الذرة تساعد في الوقاية من هذه المشاكل المزعجة ،بفضل احتوائها علي نسبة عالية من مضادة الأكسدة ومن الألياف التي تعمل علي انتظام عملية الهضم ،والتمثيل الغذائي والتخلص من  الفضلات .

صحة جلد الحامل :

تحتوي الذرة علي مركبات عضوية تساعد في الحافظ علي صحة الجلد ورطوبته، وتمنع جفافه أثناء فترة الحمل الطويلة وتحافظ علي نعومته

الواقية من السرطان:

تساعد الذرة في وقاية الحامل من الالتهابات والأورام السرطانية، بفضل غناها بالمركبات المضادة للأكسدة

 

شاهد أيضاً

دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

دراسة :حمية البحر المتوسط تقلل مخاطر إنجاب أطفال مصابين باضطرابات سلوكية

قالت دراسة طبية جديدة إن  إتباع النساء الحوامل لحمية( النظام الغذائي ) البحر المتوسط ، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.