الرئيسية » سلايدر » أفضل خمسة أطعمة ومشروبات للتخلص من الصداع النصفى
افضل خمسةاطعمة ومشروبات للتخلص من الصداع النصفي
افضل خمسةاطعمة ومشروبات للتخلص من الصداع النصفي

أفضل خمسة أطعمة ومشروبات للتخلص من الصداع النصفى

الصداع النصفي (Migraine) أو الشقيقة احد المشاكل الصحية التي يعاني منها 12% من الأشخاص، وغالبا ما تكون مصحوبة بأعراض وتغيرات مزاجية وصعوبة في التركيز والتعب والإجهاد، وتصلب الرقبة والحساسية للضوء في بعض الأحيان.

وهناك أسباب كثيرة لحدوث نوبات الصداع النفسي  من بينها التغيرات المناخية ،  والتعرض للروائح القوية  والإجهاد  وقلة  النوم والاضطرابات الهرمونية  .

لكن هناك خمسة أطعمة اجمع الخبراء علي أنها ضرورية، لتخفيف نوبات الصداع النصفي وتقليل الآلام الناتجة عنه وهي:

الفواكه والخضروات والبقوليات

الفواكه والخضروات والبقول تحتوي على  الاستروجين النباتي ،الذي يعمل علي تخفيف حدة الآثار السلبية  لنقص الاستروجين الطبيعي في الجسم ، خاصة بالنسبة للنساء الأكثر تعرضا للصداع النصفي ،كما أنها غنية بالمركبات المضادة للأكسدة ،التي تكافح الالتهابات وتقي الإنسان من العديد الإجهاد والتوتر والقلق الذي قد يؤدي إلي حدوث نوبات الصداع النصفي .

وتحتوي الفواكه والخضروات والبقوليات علي نسبة عالية من الألياف،التي تساعد علي تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي وامتصاص المركبات اللازمة للجسم ،بالإضافة إلي طرد السموم والتخلص من الفضلات التي قد تكون سببا للصداع النصفي .

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين والرنجة ، غنية بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات ،خاصة اوميجا 3 بنوعية   EPA و DHA.

وأظهرت دراسة أجريت في جامعة سينسيناتي الأمريكية ،أن الاشخاض الذين تناولوا مكملات اوميجا 3 علي شكل كبسولات 300 ملليجرام ،خفت لديهم نوبات الصداع النصفي وأعراضها المزعجة.

وخلصت الدراسة إلي أن تناول أربع حصص أسبوعيا بحجم 125 جرام ،أسبوعيا من الأسماك الدهنية أو 700 ملليجرام من المكملات الغذائية،يساعد في الحد من نوبات الصداع النصفي وعدد مرات التعرض لها.

القهوة

 تحتوي القهوة علي الكافيين الذي يساعد تقليص حجم الأوعية الدموية ،المنتفخة في الدماغ مما يؤدي إلي تخفيف الآلام الناتجة عن الصداع النصفي ،مع ملاحظة أن الإفراط في تناول القهوة قدي يؤدي إلي استمرار النوبات .

الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة و الالتهابات لها نفس تـثير الأدوية غير السترويدية ،وتساعد علي تخفيف   نوبات الصداع النصفي وحالات الغثيان المصاحبة لها .

المغنيسيوم

 المغنسيوم عنصر مهم للجسم ويؤدي نقصه إلي حدوث نوبات الصداع النصفي ،ويمكن الحصول علي الكميات اللازمة للدماغ من خلال تناول الفاصوليا أو الخضروات الورقية أو لب القرع أو اللوز أو الكاجو .

 

شاهد أيضاً

احدث طريقة للتخلص من نوبات الصداع بدون أدوية

بالفيديو.. شاهد احدث طريقة للتخلص من نوبات الصداع بدون أدوية

يعاني الكثيرون من نوبات صداع مفاجئة  ومزعجة تؤدي إلي التوتر  وقد تستمر ما بين 30 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.