الرئيسية » سلايدر » افضل العلاجات المنزلية السريعة للحروق

افضل العلاجات المنزلية السريعة للحروق

يتعرض البعض خاصة الاطفال للحروق سواء في المطبخ او خارجة ،لاسباب مختلفة قد تنتج عن سقوط بعض السوائل الساخنة عليهم ،او اقترابهم من المصادر المشتعلة مثل البوتاجاز والمكواة او  او غيرها من الادواب المعروفه بسخونتها .

وقد تلجأ بعض الامهات الي المسارعة بوضع قطع من الثلج ،او الماء البارد علي مكان اللسع او الحرق ،وهو خطأ كبير لان الثلج  يؤدي الي تدفق مزيد من الدم الي مكان الاصابة ،ما يتسبب في تلف الانسجة واتساع نطاق الاصابة.

وبدلا من ذلك يقدم خبراء واطباء صحة الجلد مجموعة من الاسعافات الاولية ،التي تساعد في تخفيف حدة الالم والحفاظ علي صحة انسجة الجلد من التلف ومن بينها:

هلام الصبار:

هلام الصبار يحتوي علي مضادات طبيعية تقاوم الالتهابات وتسكن الالم الناتجة عنها، ووضع هلام الصبار علي

الصبار
الصبار

مكان الحرق لمدة عشرين دقيقة ،يساعد علي اختفاء الالم  ومنع تورم مكان الاصابة ،وتحفيز خلايا الجلد علي انتاج طبقة جديدة بدلا من الطبقة المصابة بالحريق ،مما يؤدي السرعة الشفاء   وعدم ترك ندوب اوعلامات في مكان الاصابة .

معجون الاسنان:

معجون الاسنان الذي يحتوي علي النعناع ومركب المنثول ، له خصائص مسكنة للالم ومطهرة في نفس الوقت ،وهو علاج جيد وسريع للحروق لانه يساعدعلي تسكين الالم ويمنع تلوثها،ويمكن وضع طبقة رقيقة من العجون فوق مكان الاصابة لمدة تتاروح ما بين 10 الي 20 دثيثة ،حتي يهدأ الالم ويختفي تماما .

الفانيليا

الفانليا تحتوي علي مركبات مضادة للجراثيم  والبكتريا ،ومضادة للاكسدة وتحتوي علي فيتامينات تعزز صحة الجلد مثل النياسين ،والثيامين وفيتامين B6 وحمض البانتوثينك وتستخدم علي نطاق واسع في علاج الحروق ،ويمكن وضعها علي مكان الاصابة حتي يهدأ الجلد وتخف حدة الالام .

أكياس الشاي

يحتوي الشاي الأسود  علي حمض التانيك الذي يقوم بامتصاص الحرارة ،الناتجة عن الحروق مما يؤدي الي تتهدئة التهابات الجلد وتخفيف حدة الالم ، ويمكن وضع اكياس الشاي المستخدمة علي مكان الاصابة،او استخدام بقايا الشاي “التفل” المتبقي في اجهزة الغلي ،ووضعها في قطعة من الشاش النظيف فوق مكان الاصابة .

الخل الأبيض 

يحتوي الخل الأبيض حامض الخليك الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والالم مثل الاسبرين ،كما انه مطهر ويحمي الجروح من التلوث بالفيروسات والبكتريا ،بالاضافةالي انه مسكن للالم لذلك يمكن استخدامه بامان في علاج الحروق،من خلال وضع منشف مبللة بالخل فوق المكان المصاب بالحرق للتخلص من  الالم.

عسل النحل

عسل النحل معروف بانه مضاد حيوي طبيعي ،ومهدئ للالم والالتهابات  لذك يستخدم في علاج الحروق وتسكين الالام الناتجة عنها ،ويمكن وضع ملعقة من العسل او اكثر فوق مكان الاصابة ،لتسكين الالم ومنع تلوث مكان الاصابة بالبكتبريا والجراثيم .

اللبن

يحتوي اللبن علي نسبة عالية من الدهون والبروتين ،التي تساعد  في تهدئة الالم الحروق خلال فترة زمنية لا تتجاوز 15 دقيقة ،ويمكن استخدام الزبادي في حالة عدم توافر اللبن لانه يتميز بنفس الخصائص.

الشوفان

الشوفان يحتعوي علي مركبات مضادة للاكسدة والالتهابات،لذلك فهو علاج جيد للحروق لانه يساعد في تسكين حدة الالم خلال 20 دقيقة ،ذلك من خلال وضع عجينة الشوفان فوق مكان الاصابة ،مما يؤدي الي تخفيف الالتهابات وتهيج الجلد المصاب ويمكن اضافة قليل من صودا الخبز الي العجينة ، لسرعة الشفاء من الحرق وعدم ترك اثار في مكان الاصابة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتيو علي مركبات مضادة للاكسدة والالتهابات ،وهو مصدر جيد لفيتامين E الضروري لصحة الجلد ،بالاضافة الي الاحماض الدهنية المضادة للفطريات والبكتريا ،ويمكن وضع زيت جوز الهند فوق مكان الاصابة لتسكين الالم وعدم تورم مكان الحرق ،ويمكن اضافة قليل من قطرات الليمون اليه ،لمنع ظهور أي ندوب او اثار في مكان الحرق .

زيت اللافندر

زيت اللافندر علاج شائع للحروق ويمكن استخدام ملعقة منه ،ووضعها فوق المكان المصاب لتهدئة الجلد وتسكين الالم ،ويمكن اضافة ملعقة من زيت شجرة الشاي اليه .

فيتامينات C و E

فيتاميني E و C ضروريان للعلاج الداخلي في حالات الحروق ،لانهما يساعدان علي سرعة التئام الجلد وتجديد خلاياه ،وافراز كميات جديدة من الكولاجين الضروري لصحة الجلد ،لتعويض المنطقة التي تضررت بالحرق ،كما انهما يحتويان علي كيمات كبيرة من مضادات الاكسدة ،التي تساعد في الوقاية من الالتهابات الجلدية ويمكن تناول 2000 ملليجرام من فيتامين C وE لمدة اسبوع  ويمكن استخدامهما ايضا كعلاج موضعي من خلال كسر الكبسولات ووضع محتواهما علي مكان الحرق.

شاهد أيضاً

خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية

خبير: 10 أطعمة تحافظ علي الدماغ وتحسن الحالة المزاجية

 كشف خبير تغذية بريطاني عن أفضل عشرة أغذية ،يمكن اللجوء إليها عند الشعور بالملل والزهق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.