الرئيسية » المفاصل » دراسة تنصح مرضي التهاب المفاصل بالمشي لمدة 45 دقيقة يوميا
التهابات المفاصل
التهابات المفاصل

دراسة تنصح مرضي التهاب المفاصل بالمشي لمدة 45 دقيقة يوميا

نصحت دراسة أمريكية جديدة مرضي التهاب المفاصل خاصة كبار السن منهم، بضرورة المشي لمدة 45 دقيقة يوميا لتخفيف حدة الآلام التي يعانون منها.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة “نورث ويسترن” ،أن المشي  المعتدل لمدة 45 دقيقة يوميا يؤدي إلي تحسن ملحوظ  في المفاصل الملتهبة  ، ويرفع كفاءتها الوظيفية ويقلل من الآلام المبرحة التي يشعر بها المرضي.

وأوضح الباحثون أن الرجال والنساء المشاركون في الدراسة ،انتظموا في ممارسة الرياضة وتمارين المشي اليومية ،مما أدي إلي تراجع أعراض الالتهاب لديهم بنسبة 30% .

ولجأ الباحثون إلي استخدام جهاز التسارع المتطور لقياس النشاط البدني ،في 1600 مشارك بالغ في الدراسة ،ضمن المبادرة الوطنية الأمريكية للكشف المبكر عن هشاشة العظام .

 المعروف أن التهاب المفاصل arthritis يصيب الركبتين ومفاصل كف اليد ومناطق من العمود الفقري ،خاصة العلوي والسفلي منها ويؤدي إلي ألام مبرحة ،وقد يكون مصحوبا بتورم المفاضل أو تيبسها وسخونتها.

وقد يحدث المرض نتيجة التهابات روماتيزمية وهو النوع الأكثر شيوعا وتتمثل أعراضه في تورم المفاصل اليدين والركبتين والقدمين، مع الإحساس بالألم في الصباح الباكر وبعد فترات الراحة بالإضافة إلي سخونة المفاصل.

ويؤدي هذا النوع في حالة إهمال العلاج منه إلي ضعف المفاصل ،وتشوهها وفقدان صلابتها .

وقد يحدث التهاب المفاصل نتيجة عدوي فيروسية أو بكتيرية ، ويؤدي إلي تيبس المفصل المصاب بالعدوي واحمرار الأنسجة المحيطة به ،بالإضافة شعور المريض بارتفاع درجة الحرارة والضعف والإرهاق والغثيان والبرد مع ظهور طفح جلدي في بعض الحالات .

ويؤدي هذا النوع في حالة إهمال علاجه إلي تلف العظام والمفاصل والأنسجة الجلدية المحيطة بها ،مما يستدعي ضرورة التدخل الجراحي .

وهناك الالتهاب المفصلي العظمي الذي يعرف باسم “خشونة المفاصل”، وهو يحدث غالبا بعد تجاوز سن الخامسة والأربعين خاصة في النساء، ويصيب مفاصل الحوض والركبة ويتسبب في ألام مبرحة عند الحركة وصعود السلالم.

وهناك التهاب المفاصل الروماتويدي وهو التهاب مزمن يصيب مفاصل متفرقة  ،خاصة اليد نتيجة التهاب الغشاء الزلزالي الذي يربط بين العظام والمفاصل ، وتشمل أعراضه توم المفاصل واحمرارها والخمول والتعب ،والألم الحادة مع ارتفاع طفيف وغير ملحوظ في درجة حرارة الجسم .

وقد يؤدي هذا المرض في حالة إهمال علاجه إلي تآكل المفاصل، و هشاشة العظام وسهوله تعرضها للكسر  وقد يؤثر سلباً على أجهزة الجسم الحيوية الاخري مثل القلب والعينين والرئتين والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والطحال.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

الأناناس..يعالج التهابات المفاصل ويقوي الجهاز المناعي ويقي من السرطان

الأناناس فاكهة استوائية لها فوائد صحية عظيمة، بسبب غناها بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، بما فيها البوتاسيوم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.