الرئيسية » السرطان » دراسة: صلصة سيريراتشا تقي من  الإصابة بالسرطان
صلصة سيريراتشا
صلصة سيريراتشا

دراسة: صلصة سيريراتشا تقي من  الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة طبية جديدة أن تناول صلصة سيريراتشا  الحارة  تقي من الإصابة بالأورام السرطانية ،كما أنها تساعد في  التخلص من الأورام السرطانية لدي الأشخاص المصابين ،لأنها تدفع الخلايا المصابة إلي الانتحار دون التأثير علي خلايا الجسم السليمة .

وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة هينان الصينية ،أن تناول الصلصة المكون من الطماطم (البندورة) والفلفل الحار والزنجبيل والكركم ، يمي الإنسان من الإصابة بالأورام  ويوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها في الجسم لدي المصابين بالمرض.

وأكدت الدراسة أن هذه الصلصة تحتوي علي أكثر من أربع مركبات ،قاتلة للخلايا السرطانية وهي الليكوبين الموجود في الطماطم ،والكابسين الموجود في الفلفل الحار و الجينجرول الموجود في الزنجبيل ،بالإضافة إلي مركب الكركميين الموجود في الكركم .

وأوضحت الدراسة التي تم إجرائها علي مجموعة من فئران المختبر، أن هذه المركبات الأربعة تساعد في الحفاظ علي الحامض النووي أيضا، وتقي الجسم من الإصابة بالالتهابات بالإضافة إلي كونها مضادة للسرطان.

وعلق  أستاذ علوم المختبرات الطبية الحيوية في جامعة سانت لويس الأمريكية الدكتور”حزقيال اوشيشانكر” علي الدراسة بقوله :”أن المركبات الأربعة أثبتت نجاعة وفاعلية في وقف نمو الخلايا السرطانية ،وقتلها قبل الانتشار في جميع أنحاء الجسم .

و أشار “اوشييشانكر” إلي دراسات سابقة ربطت بين تناول الفلفل الحار ،والزنجبيل والكركم والوقاية من بعض أنواع السرطانات ،ومن بينه سرطان الثدي والقولون والكبد مشيرا إلي أن سرطان الثدي اقل انتشار في الهند ،نظرا لاعتماد الهنديات علي توابل الزنجبيل والكركم بشكل أساسي في نظامهم  الغذائي.

وقال ” اوشييشانكر” أن الكركم والزنجبيل هما العمود الفقري في الطب الهندي القديم ،وهناك اعتقاد راسخ بأنهما يلعبان دورا كبيرا في حماية الكبد والقلب والوقاية من الالتهابات والعدوي الفيروسية والبكتيرية .

 المعروف أن صلصله سيريراتشا الحارة  المنتشرة في منطقة شرق أسيا ،وتنسب إلي مدينة (سيريراتشا” في تايلاند  تتكون من  الطماطم وعجينة الفلفل الحار والخل والثوم والملح ،ويضاف إليها الكركم والزنجبيل وفي بعض الأحيان عسل النحل أو السكر  ،وتستخدم مع المأكولات البحرية والمكرونة والدجاج وأصبحت واحدة من الأطباق الرئيسية في معظم المطاعم الأمريكية حاليا .

كيفيه صنع صلصة سيريراتشا 

شاهد أيضاً

دراسة تحذر:البدانة مرتبطة بـ 11 نوعا من السرطان

حذرت دراسة علمية من أن البدانة المفرطة قد تسبب 11 نوعا من السرطان، بما في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.