الرئيسية » سلايدر » كيف تتخلص من الالتهاب الرئوي بالعلاجات المنزلية البسيطة ؟

كيف تتخلص من الالتهاب الرئوي بالعلاجات المنزلية البسيطة ؟

الالتهاب الرئوي واحد من اخطر الأمراض الشائعة خاصة في فصل الشتاء ،وتحدث بسبب  عدوي فيروسية او بكتيرية في  الرئتين مما يؤدي التهابهما  ويتسبب في ضيق التنفس و الام الصدر و السعال و ارتفاع درجة الحرارة و والرعشة ، والصداع  والتعب والام الحلق و الغثيان والقئ وآلام العضلات.

وتشير ارقام منظمة الصحة العالمية ان  الالتهاب الرئوي يستأثر بنسبة 15% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، حيث أودى بحياة نحو 920136 طفل في عام 2015.

ويمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية مثل  الأموكسيسيلين يمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية، غير أنّه لا يؤثر الا في 30 % فقط من الأطفال المصابين  نظرا للتحورات والمناعة التي تكتسبها الجراثيم المسببة للمرض تجاه المضادات الحيوية وفقا لما قتوله منظمة الصحة العالمية.

وهناك علاجات منزلية  تساعد علي  سرعة الشفاء وتخفيف الأعراض المصاحبة للالتهاب الرئوي من  بينها:

الثوم:

الثوم من العلاجات المفيدة للالتهاب الرئوي لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات ،ويكافح العدوي البكتيرية والفيروسية والفطرية  ،ويساعد  على خفض درجة حرارة الجسم  ويعمل علي طرد  البلغم من الصدر والرئتين.

ويمكن إضافة  كوب واحد من اللبن الي أربعة أكواب من الماء،وإضافة نصف ملعقة من الثوم المصحون الي الخليط ،ويتم غليه علي النار حتي يتقلص حجم الخليط الي كوب واحد فقط ،ويتم تناوله ثلاث مرات في اليوم .

ويمكن أيضا إضافة الثوم المصحون الي عصير الليمون الطازج  ،المحلي بعسل النحل وتناول ثلاث ملاعق صغيرة يوميا من هذا الخليط ،إضافة الي فرك صدر المصاب بالثوم المصحون للمساعدة في تهدئة  السعال .

بذور الحلبة:

الحلبة لها خصائص مذيبة وطاردة للبلغم،  وتساعد في تنظيف المجاري التنفسية  ،إضافة الي دورها الفعال في مقاومة الحمي  ،والتعرق الذي يساعد علي طرد السموم من الجسم .

ويمكن تناول الحلبة علي هيئة شاي بمعدل أربع أكواب يوميا، مع تحليته بعسل النحل وإضافة قليل من عصير الليمون إليه.

ويمكن صنع خلطة تتكون من كوب من شاي الحلبة، مضافا إليها فص واحد من الثوم المهروس ،وربع ملعقة من الفلفل الحار  ونضيف إليه عصير  نصف ليمونه وملعقة عسل نحل ويتم شربه عدة مرات علي مدار اليوم .

السمسم:

بذور السمسم طاردة للبلغم  وتساعد علي  تطهير المجاري الهوائية ،ومساعدة المريض علي التنفس بسهولة ،ويمكن صنع خليط مكون من كوب من الماء مضافا إليه ملعقة من بذور السمسم،و ملعقة من بذور الكتان ويوضع علي النار حتي درجة الغليان ،ثم يضاف إليه ملعقة من عسل النحل وقليل من الملح ،ويتم تناول الخليط مرة واحدة يوميا .

الكركم:

الكركم له خصائص مقشعة وطاردة للبلغم  والمخاط ، بالإضافة الي انه احد المضادات القوية للفيروسات  و الجراثيم ،وهو ما يساعد في مكافحة عدوي الجهاز التنفسي ،وسرعة الشفاء من الالتهاب الرئوي .

ويمكن استخدام مسحوق الكركم مخلوطا بزيت الخردل،(خارجيا) في دهان الصدر لتهدئة نوبات السعال ومساعدة المريض ع لي التنفس بسهولة .

ويمكن شرب كوب من الحليب الدافئ مضافا إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مرتين او ثلاث مرات يوميا .

كما يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ربع ملعقة من الفلفل الأسود ،الي كوب من الماء الدافئ وشربه مرة واحدة يوميا .

شاي الريحان:

الريحان مضاد طبيعي رائع للجراثيم والفيروسات، وطارد للبلغم والمخاط ومطهر للمجاري التنفسية، ومهدئ للسعال ومخفض لدرجات الحرارة المرتفعة، لذلك فهو علاج فعال للالتهاب الرئوي والأعراض المصاحبة له، مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس والصداع.

ويمكن تناول أوراق الريحان طازجة او علي هيئة شاي ،او من خلال إضافتها الي الشاي العادي او خلط مغلي الأوراق مع العسل والزنجبيل.

زيت الزعتر :

زيت الزعتر يكافح الجراثيم  والفيروسات المسببة للالتهاب الرئوي ، وله خصائص مضادة للفطريات كما انه مقشع  ومطهر للمجاري التنفسية ،وطارد للبلغم والمخاط  وهو ما يساعد علي سهوله تنفس المريض .

ويمكن إضافة ثلاث قطرات من زيت الزعتر الي كوب من الماء او العصير الطازج،وتناوله بمعدل ثلاث مرات يوميا .

كما يمكن وضع قطرة او اثنتين من زيت الريحان ،علي منديل ورقي او قطعة من القطن ووضعها علي الأنف ،لاستنشاقها عند الإحساس بضيق التنفس .

عصير الخضروات:

عصير ا لخضروات الطازجة مثل  الجزر  والسبانخ و البنجر، و الخيار تلعب دورا مهما في الشفاء السريع من الالتهاب الرئوي ،وتساعد في تحفيز الجهاز المناعي وتقويته ،وتعمل علي طرد السموم من الجسم لأنها غنية  بالفسفور  و الكلور، والمركبات المضادة للأكسدة .

ويمكن صنع عصير الخضروات بالجمع ما بين السبانخ والجزر بنسبة 2الي 3 لصنع نصف لتر من العصير يتم تناوله يوميا .

ويمكن الجمع بين قطعة واحدة من البنجر ومثلها من الخيار وثلاثة قطع من الجزر وشرب العصير يوميا.

البخار :

يساعد  استنشاق البخار علي  مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية، ويساعد في تحسين عملية التنفس وتخفيف الاحتقان والسعال  ،ويمكن غلي الماء وإضافة بضع قطرات من زيت الخزامي(اللافندر) او زيت الكافور او الليمون  او زيت شجرة الشاي إليه ،واستنشاق البخار مع تغطية الرأس والوعاء بفوطة حتي لا يهرب البخار .

الفلفل الحار:

الفلفل الحار يحتوي علي مركبات طبيعية طاردة للبلغم ،وهو ما يساهم في تطهير المجاري التنفسية وتنظيفها ،مما يساعد علي سهولة التنفس  ،كما انه يحتوي علي مستويات جيدة من “البيتا كاروتين”،الذي يساعد في تنظيف الجهاز التنفسي .

ويمكن وضع نصف ملعقة من الفلفل الحار ،في  كوب من عصير الليمون وإضافة الخليط الي ثماني أكواب من الماء ،وتناول ملعقة او ملعقتين منه عدة مرات يوميا .

ويمكن أيضا مزج ربع ملعقة من الفلفل الحار مع كوب من عصير الجزر وتناول ملعقة من المزيج عدة مرات يوميا.

 

شاهد أيضاً

الجوافة.. تقي من الضغط المرتفع وتنظم السكر وإفرازات الغدة الدرقية

الجوافة واحدة من الفواكه الشعبيةالسكر. بمكوناتها الغذائية والصحية خاصة فيتامين ج  و (أ) ومركبات الكاروتين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.