الرئيسية » آدم » دراسة: السجائر الالكترونية تدمر الحيوانات المنوية وتقضي علي الخصوبة

دراسة: السجائر الالكترونية تدمر الحيوانات المنوية وتقضي علي الخصوبة

حذرت دراسة جديدة من تدخين السجائر الالكترونية لأنها تدمر الحيوانات المنوية، وتتسبب في ضمور وإتلاف نسيج الخصيتين  وتقضي علي خصوبة الرجال بسبب احتوائها علي النيكوتين ومواد سامة أخري.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة لندن ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية،أن المواد الكيميائية السامة في الموجودة في النيكوتين الصناعي ،والنكهات الخاصة بالسجائر الالكترونية  تدمر الحيوانات المنوية والخلايا المسئولة عن إنتاجها في الخصية .

وأشارت الدراسة إلي أن السجائر الالكترونية تحتي علي مركبات ،تتسبب في الإصابة بالسرطان ومن بينها الفورمالديهايد والكومارين التي تمنح السجائر نكهتها.

وقالت معد الدراسة الدكتور “هيلين أونيل” أن النتائج التي توصلنا إليها، كانت “مروعة ” بعد أن أظهرت النتائج أن المركبات الكيميائية الموجودة ،في السجائر الالكترونية  تصيب الحيوانات المنوية بالشلل وتفقدها القدرة علي الحركة ،كما أنها تؤدي إلي ضعفها  وقلة أعدادها في السائل المنوي.

وأشارت “أونيل” الي ان الشركات التجارية تقوم بالترويج للسجائر الالكترونية،علي أنها اقل خطرا من السجائر العادية  لكنها في حقيقتها  كارثية واشد خطورة .

ورصدت الدراسة 700 نكهة مختلفة من السجائر الالكترونية، وكشفت أنها تحتوي علي “البروبيلين جليكول” وهو سائل عديم الطعم يتم إضافته لإنتاج البخار الذي يخرج من السيجارة الالكترونية وتبين انه شديد الخطورة .

وكانت دراسة سابقة أجرتها جامعة سالفورد البريطانية قد أظهرت، أن مركبات المنثول والكومارين الموجودة في السجائر الالكترونية ،تؤدي إلي تدمير الشعب الهوائية وإتلاف الرئتين .

 

شاهد أيضاً

أفضل 10 أطعمة لزيادة عدد الحيوانات المنوية

أفضل 10 أطعمة لزيادة عدد الحيوانات المنوية

يصل عدد الحيوانات المنوية في المعدل الطبيعي إلي حوالي 40 مليون أو أكثر، ولكن قد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.