الرئيسية » السكر » باحثون بريطانيون: مشروبات الدايت “أكذوبة ” ومياه الصنبور افضل منها

باحثون بريطانيون: مشروبات الدايت “أكذوبة ” ومياه الصنبور افضل منها

  كشف باحثون بريطانيون أن مشروبات الدايت الخالية من السكر ،مجرد أكذوبة وينبغي إلا ينظر إليها علي أنها خيار صحي ،لأنها غير مؤثرة ولا تقي من السمنة  أو السكري من النوع الثاني كما يزعم البعض ، ولا تختلف عن غيرها التي تحتوي علي السكر وعلي الراغبين في السيطرة علي اوزانهم، ان يستخدموا مياه الصنبور”الحنفية”لأنها الافضل للصحة والبيئة .

وفند الباحثون في دارسة جديدة أجرتها كلية “امبريال كولديج” البريطانية للصحة العامة  ونشرتها صحيفة “ديلي ميل”،جميع الدراسات السابقة إلي زعمت أن مشروبات الدايت صحية وتكافح الشحوم.

وأكد الباحثون أن الدراسات السابقة التي روجت لمشروبات الدايت، وزعمت أنها خالية من السعرات الحرارية قد تكون  منحازة لأنها كانت ممولة  من شركات صناعة المياه الغازية .

وقال المحقق العلمي البارز  في كلية امبريال كوليدج”  البروفيسور “كريستوفر ميليت” :”إننا لم نعثر علي أي دليل  يؤكد ما روجت له الإعلانات التسويقية  حول مشروبات الدايت وخلوها من السكر وأهميتها الصحية ،ولم نعثر علي أي دليل يؤكد خلوها من السكر أو دورها في خفض الوزن أو أنها بديل امن للمشروبات الغازية التي تحتوي علي السكر .

وأكد البروفيسور “ميليت” أن الأبحاث والدراسات التي تمولها شركات صناعة المياه الغازية ،لا تستند عل ياي دليل علمي وتستهدف الترويج للمنتجات بين المستهلكين .

وقالت المؤلف المشارك في الدراسة الدكتورة “ماريا كارولينا بورجيس” من جامعة بيلوتاس الاتحادية في البرازيل : “إن عدم وجود أدلة قوية على الآثار الصحية لمشروبات الدايت ،يؤكد التحيز في الدراسات الممولة من الشركات الصناعية، ويجب أن يؤخذ الأمر علي محمل الجد عند مناقشة ما إذا كانت مشروبات الدايت هي البديل المناسب للمشروبات المحلاة بالسكر أم لا .

وقالت رائد علم التغذية في جامعة أكسفورد  البروفيسور “سوزان جب ”  :” لم يكن هناك أي سبب للاعتقاد بأن استبدال المشروبات السكرية بمشروبات الدايت يمكن أن يكون بديلا صحيا للوقاية من السمنة ،وعلي الأشخاص الراغبين في السيطرة علي أوزانهم الزائدة ،أن يستخدموا ماء الصنبور”الحنفية” لأنه بلا شك المشروب الأفضل للصحة والبيئة.

 

 

 

شاهد أيضاً

الجوافة صديقة للحوامل

   لماذا تعتبر الجوافة صديقة للحوامل؟

الجوافة واحدة من الفواكه المهمة التي يطلق عليها الخبراء”صديقة الحوامل”، وينصحون السيدات بتناولها أثناء شهور ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.