الرئيسية » حواء » دراسة: 50 % من الفتيات بين 11 و18 عام يعانون من متلازمة نقص الحديد

دراسة: 50 % من الفتيات بين 11 و18 عام يعانون من متلازمة نقص الحديد

قالت دراسة جديدة أن 50 % من الفتيات في المرحلة العمرية ما بين 11 و 18 سنة يعانين من متلازمة  نقص الحديد  بدرجات متفاوتة نتيجة عدم إتباع نظام غذائي سليم .

ووجدت الدراسة البريطانية أن 25% من السيدات في سن العمل يعانين من نفس المشكلة، بسبب عدم الاعتماد علي نظام غذائي صحي وسليم منذ الطفولة.

واعتمدت  الدراسة البريطانية علي تحليل بيانات منظمة الصحة العالمية ، ولاحظت أن أربعة من بين كل خمسة سيدات بعانين من متلازمة نقص الحديد ،التي تتمثل في التعب والإرهاق بسبب نقص الهيموجلوبين اللازم لنقل الأوكسجين وتوزيعه علي جميع أجزاء الجسم .

ونصحت  المشرف علي الدراسة الدكتور “هيلاري جونز”الفتيات والسيدات بضرورة إتباع نظام غذائي سليم ،يحتوي علي الحديد خاصة أثناء وبعد الدورة الشهرية ،لتعويض النقص الحاد الناجم عن فقدان كمية كبيرة من الدم. 

وحذرت  الدكتور “جونز” من الاعتماد علي  مكملات الحديد التي يتم تناولها عن  طريق الفم ،لان الجسم لا يمتصها

مكملات الحديد
مكملات الحديد

بشكل جيد  كما أنها تؤدي إلي أثار جانبيه لدي بعض السيدات والفتيات ومن بينها ،الغثيان أو  الإمساك أو الإسهال  أو ألام في المعدة ،كما أنها سريعة الأكسدة  في المعدة وتؤدي إلي تشكل  الجذور الحرة التي تسبب أمراضا مزمنة .

وطالبت الدكتور”جونز” بضرورة الاعتماد علي الحديد الموجود في اللحوم والدجاج ،أو الحديد النباتي الموجود في بعض الخضروات علي أن يتم استخدامه بإضافة فيتامين C إليه حتي يسهل امتصاصه في الجسم بسرعة .

كما حذرت الدكتور ” جونز” من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الحديد ،مع الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم والزنك لأنها ستتنافس علي بروتين  DMT-1  الذي يقوم بعملية الامتصاص ،مما يؤدي إلي  عجم قدرته علي امتصاص أيا من العناصر،وعلي سبيل المثال لا يجب تناول الاطعمه الغنية بالحديد مع اللبن أو البيض لا كلاهما يحتوي علي الكالسيوم الذي يعوق عملية امتصاص الحديد ،لكن يجب تناول الحديد مع فيتامين C الذي يسرع من عملية الامتصاص.

 وقالت الدكتور الحديد،ن كل 100 جرام من اللحوم يحتوي علي 3.2 ملليجرام من الحديد، وكل 100 جرام من السبانخ تحتوي علي 2.7 ملليجرام من الحديد  التي تحتاج إلي تناول فيتامين C معها حتي تسهل عملية امتصاص الحديد .

المعروف أن أعراض متلازمة نقص الحديد تتمل في التعب والإرهاق الشديد، نتيجة عدم حصول أجهزة الجسم علي الأوكسجين الكافي بسبب قلة بروتين الهيموجلوبين، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء في هذه المهمة الحيوية.

وقد يؤدي نقص الحديد في بعض الأحيان إلي الشعور بضيق في التنفس،  والدوخة والصداع  وبرودة القدمين وشحوب الجلد وألم الصدر وهشاشة الأظافر  وفقدان الشعر وتشققات الجلد علي جانبي الفم  وتململ الساقين.

وفي حالة الإهمال وعدم إتباع نظام صحي سليم لتعويض نقص الحديد ،قد يتطور الأمر إلي “فقر الدم” الذي يسبب عدم انتظام ضربات القلب وتضخم  عضلة القلب أو فشله بالإضافة إلي مشاكل أخري تشمل تضخم الطحال .

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

الرجل الاصلع اكثر صدقاء وذكاء

  دراسة: الرجل الأصلع أكثر صدقا و ذكاء ونضجا وتحملا للمسئولية

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن الرجال المصابون بالصلع، هم الأكثر ذكاء وصدقا ونضجا وقدرة علي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.