الرئيسية » بشرة وجمال » أربع أسباب مؤكدة لتساقط الشعر.. تعرفي عليها

أربع أسباب مؤكدة لتساقط الشعر.. تعرفي عليها

تساقط الشعر مشكلة تواجه الكثير من الفتيات والسيدات ،في المراحل السنية المختلفة وتسبب لهن مشاكل نفسيه وحالة من التوتر ،وهن لا يعرفن إنهن بذلك يساهمن في تفاقم المشكلة وتساقط المزيد من الشعر ،لان التوتر والضغط النفسي هو السبب الأول لهذه المشكلة وفقا لما أكده خبراء بريطانيون .

وحددت أستاذ الأمراض الجلدية في مستشفي لندن بريدج البريطاني”شارون وونج”،وزميلتها الدكتور “انابيل كينجسلي” أربع  أسباب مؤكدة وراء مشكلة تساقط الشعر هي:

التوتر:

تري الدكتور “شارون وونج”أن التوتر يلعب الدور الرئيسي والاهم في تساقط الشعر،ويؤثر علي الصحة العامة ويرهق الجهاز المناعي مما يؤدي إلي الإصابة بالعديد من الالتهابات  خاصة في الجلد مثل الاكزيما والصدفية وتساقط الشعر .

وتشير “وونج” أن التوتر يغلق مسام الجلد و يؤثر علي فروة الرأس بشكل مباشر ،ويؤدي إلي نقص الغذاء والأوكسجين الذي يصل إليها ، ويترتب علي ذلك ضعف وجفاف الشعر وتقصفه جزئيا أو سقوطه بشكلي كلي .

وتقول الدكتور”انابيل كينجسلي” أن التوتر يؤدي إلي اضطراب الجهاز الهضمي ،وارتباك حركة الأمعاء وهو ما يؤثر في عملية الايض والتمثيل الغذائي ، واضطراب مستوي هرمون التستوستيرون مما يؤدي تغييرات ملحوظة في الشعر .

منتجات التجميل والتسريحات:

تردي الدكتور” شارون وونج” أن منتجات التجميل  مثل الأصباغ والألوان الصناعية  والشامبو، تحتوي علي مواد كيمائية من بينها الامونيا والاكاسيد التي تؤثر بشكل مباشر علي ألياف الشعر، وتتسبب في جافه وتقصفه  كما تؤثر في فروة الرأس وقد تؤدي إلي الإصابة بالثعلبة .

وتتفق معها الدكتور “كينجسلي” في  الرأي وتشير إلي أن بعض التسريحات ،مثل “الكعك” و”ذيل الحصان” وغيرها من التسريحات التي تعتمد علي شد الشعر إلي الخلف ،تتسبب في إرهاق الشعر وضعفه في المنطقة الأمامية من الرأس .

  حبوب وحقن منع الحمل:

حبوب وحقن منع  الحمل احد الأسباب المهمة في مشاكل الشعر ،لأنها تؤدي إلي حدوث تغيرات هرمونية في الجسم ،مما يؤدي إلي فقدان الشعر وتساقطه  ،وينطبق هذا التحذير علي الحبوب المعروفة باسم “ديبو” وحقن”بروفيرا” و”دانييتي ” و” ياسمين”، وعقار “سبيروتولاكتون” المدر للبول وبعض العقاقير المستخدمة في علاج حب الشباب وانقطاع الطمث تؤدي إلي تساقط الشعر .

الرجيم والنظام الغذائي:

تقول الدكتور ” شارون وونج” أن خلايا بصيلات الشعر هي الأسرع نموا من بين خلايا الجسم ،وتحتاج إلي الغذاء بشكل مستمر خاصة البروتين والحديد والبيوتين والأحماض الدهنية  والفيرتين وفيتامين ج ، وتناول وجبات غذائية لا تحتوي علي هذه العناصر ،يؤثر علي الشعر ويؤدي إلي تساقطه كما أن أنظمة الرجيم التي تستهدف إنقاص الوزن ، قد تكون خالية من البروتينات والحديد والأحماض الدهنية الأساسية الحيوية في الحفاظ علي صحة  خلايا بصيلات الشعر صحي.

 وتنصح الدكتور “انابيل كينجسلي” بضرورة الحافظ علي نظام غذائي متوازن ،يحتوي علي  البروتينات و جميع الأحماض الأمينية الأساسية لتوفير الغذاء اللازم للشعر ،أو اللجوء للمكملات الغذائية الطبيعية لتعويض النقص في العناصر والفيتامينات الضرورية ومن بينها فيتامين B12 .

 

شاهد أيضاً

أفضل عشر أطعمة للتخلص من السيلوليت

خبيرة بريطانية تنصح بهذه الاطعمة والمشروبات للتخلص من السيلوليت

السيلوليت  Cellulite حالة طبيعية  تعاني منها ما بين 80 إلي 98% من السيدات ،وهي عبارة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.