الرئيسية » الموسوعة الصحية » تكيس المبايض.. قاتل أحلام البنات

تكيس المبايض.. قاتل أحلام البنات

   متلازمة تكيس المبايض (PCOS) أو قاتل أحلام البنات عبارة خلل  يصيب المبايض المسئولة عن إفرازات البويضات ، يؤدي إلي ضعف الخصوبة أو الإجهاض والعقم  بعد الزواج والقضاء علي حلم الأمومة الذي تعيشه كل فتاة ،وتبدأ أعراض هذا الخلل في الظهور عند الفتاه مع  بداية البلوغ (12 سنة)  لكن عدم المعرفة وغياب التواصل بين الفتاة وأمها ،،يؤدي إلي تأخر التشخيص المبكر وسرعة علاج هذه المشكلة التي تؤثر علي 10% من الفتيات وتحرمهن من حلم الأمومة ،وغالبا ما يتم اكتشاف هذا الخلل متأخرا وبعد الزواج عندما يتأخر الحمل .

متلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض

وتحدث متلازمة تكيس المبايض نتيجة اضطرابات الغدد الصماء ،والخلل الهرموني أو لأسباب وراثية أو الإصابة بالنوع بالسكري من النوع الثاني أو السمنة المفرطة .

الأعراض:

تختلف الأعراض من فتاة إلي أخري حسب شدة المرض وتطوره،لكن هناك علامات بارزة تؤكد الإصابة به ومنها:

– عدم انتظام الدورة :

تعاني الفتاة المصابة بتكيس المبايض من عدم انتظام الدورة الشهرية ،وانقطاعها لفترات طويلة تصل إلي ثلاثة أو أربعة أشهر ، وربما تتابعها بشكل غير منتظم أيضا واختلال مواعيدها مع العلم بان المواعيد الطبيعية تتراواح ما بين 21 إلي 28 إلي 35 يوما .

– الشعرانية:

 منالسمنة:تكيس المبايض ارتفاع مستويات هرمون الاندروجين (الذكورة)  لدي الفتاة مما يؤدي إلي نمو الشعر بغزارة  في أماكن غريبة من جسمها  مثل الذقن والشارب.

الشعرانية ومتلازمة تكيس المبايض
الشعرانية ومتلازمة تكيس المبايض

– السمنة :

من علامات الإصابة بتكيس المبايض ظهور السمنة المفرطة علي الفتاة المصابة خاصة في الجزء السفلي من الجسم ،وتكدس الدهون في منطقة الأرداف والبطن .

– الاكتئاب:

تعاني الفتاه المصابة بتكيس المبايض من الاكتئاب والتوتر والقلق وتقلب الحالة المزاجية بشكل مستمر نتيجة الاضطراب الهرموني .

– حب الشباب:

من بين أعراض متلازمة تكيس المبايض ظهور حب الشباب بغزارة في الوجه بسبب التهاب الجلد وتهيجه.

– الصلع:

تؤدي متلازمة تكيس المبايض في بعض الأحيان إلي تساقط شعر رأس الفتاه وإصابتها بالصلع .

أسباب الإصابة بتكيس المبايض:

ليس هناك أسباب واضحة للاصابه بمتلازمة تكيس المبايض ،لكن هناك بعض العوامل التي تلعب دورا كبيرا في ذلك ومن بينها:

– اضطراب الغدد الصماء وزيادة مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس وهو ما يؤدي إلي زيادة هرمون الاندروجين وعدم قدرة المبايض علي أداء وظيفتها بشكل طبيعي.

– الوراثة.لايا الدم البيضاء مما يؤدي إلي ضعف جهاز المناعة وعدم قدرته علي مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم ومن بينها المبايض.

– الوراثة .. الفتيات اللاتي لديهن تاريخ مرضي في العائلة وثبت إصابة شقيقتها أو أمها بتكيس المبايض تزيد لديها احتمالات الإصابة بنفس المرض .

خطر تكيس المبايض:

تؤدي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إلي عدة مخاطر أخري من بينها:

– الإصابة بالعقم وعدم القدرة علي الإنجاب

– ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

– ارتفاع مستويات الكولسترول  الضار في الدم وانخفاض مستويات الكولسترول المفيد HDL ،وهو ما يؤدي إلي زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  والسكتات  الدماغية.

– ارتفاع مخاطر الإصابة بالتهاب الكبد الناتج عن تراكم الدهون .

– الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

– توقف التنفس أثناء النوم .

– نزيف الرحم .

– الإصابة بسرطان بطانة عنق الرحم نتيجة تعرضه لمستويات عالية من هرمون الاستروجين.

التشخيص:

ظهور أعراض متلازمة تكيس المبايض علي الفتاة تستجوب ضرورة زيارة الطبيب لعلاج المشكلة قبل تدهورها ويتم التشخيص من خلال ما يلي:

– التشخيص الخارجي عن طريق ملاحظة الأعراض الظاهرة ومن بينها الشعرانية والسمنة

– فحص المبايض بالأشعة فوق الصوتية Ultrasound

– قياس مستوي الأنسولين في الدم

– تحليل هرمونات الانوثه في  اليوم الثاني أو الثالث من تاريخ نزول الدورة خاصة لهرموني FSH و LH

– تحليل نسبة هرمونات الذكورة مثل الاندروجين والتيستسرون

–تحليل وظائف الغدة الدرقية TSH  التي يؤدي قصورها إلي ارتفاع مستويات هرمون الحليب وعدم انتظام الدورة الشهرية .

علاج تكيس المبايض:

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض في المقام الأول علي المريضة نفسها ،ويتوجب عليها تغيير نظام حياتها  والتخلص من الوزن الزائد

من خلال إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة حتي ينتظم عمل الهرمونات وتعود إلي حالتها الطبيعية بالإضافة إلي الانتظام في علاج السكر في حالة وجودة.

العلاج الدوائي:

يختلف العلاج الدوائي لمتلازمة تكيس المبايض من مريضه إلي أخري وفي حالة الفتيات غالبا قد يوصي الطبيب بتناول مزيج من حبوب منع التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين بهدف  تقليل إفراز هرمون  الاندروجين وخفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم والوقاية من  النزيف بالإضافة إلي المخفضة لهرمون الذكورة ومن بينها الداكتون Aldactone وهو احد أدوية ضغط الدم المرتفع لكنه يساعد في التخلص من الشعر الزائد في الجسم والوجه.

في حالة الفتيات المقبلات علي الزواج والراغبات في الحمل يتطلب العلاج بحبوب الكلوميد Clomid مع حقن HCH في اليوم الثالث عشر من الدورة .

كما يتطلب العلاج حقن HCG و FSH بصفة يومية اعتبارا من اليوم الثاني للدورة وذلك  لتنشيط المبايض مع إجراء أشعة صوتية في اليوم السابع لمعرفة مدي استجابة المبايض مع إجراء تحليل لمعرفة مستويات هرمون الاستروجين في الدم.

– تناول عقار الجلوكوفاج الخاص بعلاج السكر بمعدل 1.5 جرام يوميا مع الكلوميد لتنشيط المبايض.

التدخل الجراحي:

قد يتطلب تكيس المبايض التدخل الجراحي لاستئصال جزء من المبيض أو إجراء عملية كي للمبايض بالمنظار الجراحي وفي حالة فشل العلاجات السابقة يتم  اللجوء إلي التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري

 افضل20 وصفة لعلاج متلازمة تكيس المبايض

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.