الرئيسية » الجهاز الهضمي » التين .. لانقاص الوزن والوقاية من سرطان الثدي والقولون والضمور البقعي

التين .. لانقاص الوزن والوقاية من سرطان الثدي والقولون والضمور البقعي

التين احد الفواكه الموسمية المهمة سواء كان طازجة  او مجففة،لانها غنية بالالياف و المعادن والفيتيامينات حيث تحتوي  على فيتامينات A و B1 و B2 وعلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنجنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والنحاس (لاسيَّما المجفَّف). وتعدُّ كمياتُ الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في التين أكبر منها في الكثير من الفواكه الشائعة الأخرى، وهو من أغنى الفواكه بالألياف.

ويستخدم التين في الطب الشعبي منذ القدم في علاج الضعف الجنسي وعسر الهضم ،ومرض السكري والسعال والتهاب الشعب الهوائية ، وهناك فوائد صحية اخري منها:

الوقاية من الإمساك:

التين ملين طبيعي وتحتوي كل ثلاث ثمرات منه  علي  5 جرامات  لذلك يستخدم في تحسين عملية الهضم وتنشيط الامعاء وعلاج الامساك ، والاسهال نظرا لدوره في ضبط حركة الامعاء .

إنقاص الوزن:

التين غني بالالياف الغذائية  التي تساعد علي الشعور بالشبع وبالتالي يقلل عدد الوجبات الغذائية التي يتناولها الانسان ،لكنه يحتوي علي سعرات حرارية عالية ،لذلك ينصح بعد تناوله مع اللبن .

الكولستيرول:

يحتوي التين علي الياف قابلة للزوبان تعرف باسم البكتين ،تعمل علي امتصاص الكوليسترول الضار من الجسم وتطرده مع الفضلات /مما يساعد في الوقاية من امراض القلب والسكتات الدماغية.

أمراض القلب التاجيَّة:

التينُ المُجفَّف يحتوي علي احماض امينية مهمة مثل  البوليفينول وأوميجا 3 وأوميغا 6 ومضادات الاكسدة مثل الفلافونيدات التي تحارب الجذور الحرة وتحمي القلب من الالتهابات وامراض الشريان التاجي .

سرطان القولون:

كما ذكرنا من قبل فان التين غني بالالياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وطرد الفضلات من الجسم وهو ما يساعد في الوقاية من امراض الجهاز الهضمي خاصة سرطان القولون .

مرض السُّكري:

تستخدم اوراق التين في علاج مرضي السكر لانها تحتوي علي علي الانسولين الطبيعي ،كما ان ثمرة التين غنية بالالياف والبوتاسيوم  وكلاهما يساعد في التحكم والسيطرة علي نسبة السكر في الدم ،وسمكن تناول ارواق التين علي هيئة منقوع او علي هيئة شاي.

ارتفاع ضغط الدم:

 يحتوي التين علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم ،مما يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع والوقاية من مخاطرة .

تقوية العظام:

التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم  لذلك فهو مهم جدا لقوة العظام ، ويمنع اصابتها بالهشاشة والضعف وامراض الشيخوخة ، كما يحتوي التين المجفف علي علي كميات كبيرة من فيتامين K والمغنسيوم  وكلاهما مهم لصحة العظام .

الوقاية من الضمور البقعي:

تحتوي ثمار التين علي مركبات طبيعية مضادة للاكسدة تساعد في الحفاظ علي صحة الابصار ،وتقلل مخاطر الاصابة بالضمور البقعي  الذي يصيب الشبكية مع التقدم في السن .

الجهاز التنفسي والحلق:

 يحتوي التين علي كمية كبيرة  من الصمغ  والهلام الذي يحمي الحلق من الالتهابات ، ويُساعد على التخلُّص من البلغم وتطهير القصبات الهوائية ويخفف نوبات السعال  الديكي والربو.

الوقاية من سرطان الثدي:

يحتوي التين علي نسبة عالية من البكتين الذي يساعد في تنظيم الهرمونات خلال فترة انقاطع الطمس لدي السيدات ،وهو غني بمضادات الاكسدة التي تقضي علي الجذور الحرة التي تسبب  سرطان الثدي .

الضعف الجنسي:

يستخدم التين في الطب الشعبي الهندي لعلاج الضعف الجنسي ،نظرا لاحتوائه علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ويمكن نقع ثلاث ثمرات من التين في اللبن وتناولها في الصباح لتعزيز القدرة الجنسية .

احتياطات:

– الاكثار من تناول التين قد يؤدي الي الاسهال

–  التين المجفف يحتوي علي نسبة كبيرة من السكر

– من الافضل عدم تناول التين مع اللبن لانها يؤدي الي السمنة

– من الافضل ع دم تناول التين بعد العمليات الجراحية لانه قد يؤدي الي نزيف الجهاز الهضمي.

شاهد أيضاً

دراسة تحذر: البيرة و المشروبات الكحولية خطر علي الرجولة والخصوبة

دراسة تحذر: المشروبات الكحولية خطر علي الرجولة والخصوبة

حذرت دراسة طبية جديدة من  ان تناول البيرة والمشروبات الكحولية ،يشكل خطرا كبيرا علي الرجولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.