الرئيسية » حواء » أفضل 20 وصفة لعلاج تكيس المبايض

أفضل 20 وصفة لعلاج تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب الفتيات ، في سن المراهقة وما بعدها وتسبب تأخر الإنجاب أو الإجهاض والعقم ،  ومن بين  أعراضها  التي تظهر في سن المراهقة تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها ،والشعر الزائد في الجسم والسمنة المفرطة في منطقة الأرداف والبطن  لكن معظم الفتيات والأمهات لا ينتبهن لهذه المشكلة إلا بعد الزواج وتأخر الحمل .

ومن بين العلاجات المنزلية الفعالة في السيطرة علي  تكيس المبايض :

القرفة

1-  القرفة:

القرفة تحتوي علي مضادات أكسدة ومضادات التهابات ووجد الباحثون في جامعة كولومبيا الأمريكية، أن تناول القرفة يساعد في انتظام الدورة الشهرية لمريضات متلازمة تكيس المبايض،وقالت دراسة نشرتها دورية “الخصوبة والعقم” أن القرفة تعمل علي تقليل مستويات الأنسولين في الدم وهو ما يساعد في السيطرة علي هرمون الاندروجين وأعراض متلازمة تكيس المبايض.

ويمكن تناول شاي القرفة يوميا لعدة أشهر للحصول علي نتائج جيدة ،كما يمكن إضافتها إلي النظام الغذائي من خلال إضافتها إلي الزبادي والجبن،وزبدة الفول السوداني  ويفضل إلا تزيد الكمية التي يتم تناولها يوميا عن معلقتين لأنها تؤدي إلي خفض مستويات الأنسولين في الدم.

2-بذور الكتان:

 تستخدم بذور الكتان في علاج متلازمة تكيس المبايض، والسيطرة علي هرمون الاندروجين لأنها تحتوي علي مركبات الجلوبيولين SHBG ،الذي يسيطر علي هرمون الذكورة “ التستوستيرون” بالإضافة إلي أنها تحتوي علي الألياف التي تساعد في إبطاء عملية ايض الجلوكوز وخفض مستويات الكولسترول ،كما تحتوي علي حمض اوميجا 3 الذي يقي من الالتهابات ويخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومن بينها القلب والسكتات الدماغية.

ويمكن تناول ملعقتين من بذور الكتان المطحونة يوميا بعد إضافتها إلي كوب من الماء، كما يمكن إضافتها إلي العصائر الطازجة والحساء والسلطات.

3- شاي النعناع :

شاي النعناع من العلاجات المساعدة في حالة تكيس المبايض ،لأنه يحتوي علي مركبات تسيطر علي هرمونات الذكورة ،وأظهرت دراسة  علمية نشرتها دورية “العلاج بالنباتات “أن  تناول شاي النعناع يساعد في الحد من نمو الشعر الزائد في الجسم”الشعرانية” ،من خلال تخفيض مستويات هرمون التستوستيرون الحر في الجسم وزيادة هرمون LH الهرمون المنشط للمبايض المعروف باسم FSH .

ويمكن تناول شاي النعناع مرتين يوميا لبضعه أسابيع أو حتي تختفي الأعراض.

4- خل التفاح:

خل التفاح من العلاجات المفيدة في حالة تكيس المبايض ،لأنه يساعد في السيطرة علي مستويات السكر في الدم ،ويقلل من إفراز الأنسولين  والسيطرة علي هرمون التستوستيرون المسببة للأعراض الذكورية ،كما يساعد في خفض الوزن والتخلص من السمنة المفرطة وتحسن الصحة العامة .

 ويمكن تناول ملعقتين من خل التفاح الخام يوميا من خلال إضافتهما إلي كوب من الماء وشربه في الصباح علي معدة خاوية حتي تختفي الأعراض.

كماالحلبة:افة خل التفاح إلي الأطعمة أو مزجه مع عصير البرتقال أو عصائر الفواكه الاخري إذا كان طعمه لاذعا .

5- الحلبة :

الحلبة تعزز عملية الايض في الجسم وترفع مقاومة الجسم للأنسولين مما يساعد في توازن الهرمونات ،كما تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم وخفض الوزن والوقاية من أمراض القلب .

ويمكن نقع ثلاث ملاعق صغيرة من الحلبة في الماء لمدة تتراوح ما بين 6 إلي 8 ساعات ثم يتناولها مع العسل في الصباح علي معدة فارغة ،ويتم تناول ملعقة أخري قبل الغذاء وملعقة أخري قبل العشاء وذلك بشكل يومي حتي تتحسن الحالة.

6- الريحان:

الريحان احد العلاجات الرائعة لمتلازمة تكيس المبايض، لأنه يحتوي علي مركبات مضادة لهرمون الاندروجين

الريحان
الريحان

ويساعد في تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض ،ويساهم في  السيطرة علي مستوي الأنسولين في الدم ،وفقدان الوزن كما يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة تقي من الالتهابات وتقلل من الاكتئاب والتوتر القلق وغيرها من الأعراض النفسية المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض.

ويمكن تناول الريحان الأخضر الطازج بمعدل 12 عود يوميا علي معدة خاوية أو تناوله علي هيئة شاي عدة مرات في اليوم حتي تتحسن الحالة.

  7- العرقسوس:

 أظهرت دراسات علمية أن جذور العرقسوس تحتوي علي مركبات، تعمل علي تثبيط الإنزيمات اللازمة لإنتاج هرمون التستوستيرون،مما يؤدي إلي السيطرة علي أعراض متلازمة تكيس المبايض ومن بينها الشعرانية ،بالإضافة إلي أنها تحتوي علي مركبات منشطة للمبايض وتعزز التبويض ،كما يحتوي علي مضادة أكسدة تحمي الجسم من الالتهابات وطرد السموم من الجسم .

ويمكن تناول شاي العرقسوس من مرتين إلي ثلاث مرات يوميا حتي تتحسن الحالة .

ملاحظة : يحظر علي مرضي  القلب الكلي والكبد وارتفاع ضغط الدم تناول العرقسوس .

8- تشاست  بيري

عشبه تشاست بيري Chasteberry توصف بأنها صديقة للنساء ،وهي واحدة من العلاجات المنزلية المعروفة لتخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض، وعلاج العقم  واضطراب الدورة الشهرية و العمل علي توازن إفرازات الغدة النخامية  .

ويمكن تناول هذه العشبة علي هيئة شاي يتم شربه يوميا حتي تتحسن الحالة أو تناوله علي هيئة كبسولات تباع في الصيدليات.

9- زيت السمك:

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية وعلي رأسها اوميجا 3 ،التي تساعد في الحد من إنتاج هرمون الاندروجين ،و السيطرة علي مستويات الأنسولين في الدم.

ويمكن تناول زيت السمك علي هيئة كبسولات بمعدل من 1 إلي 3 كبسولات يوميا حتي تتحسن الحالة .

 10- زيت الخروع :

زيت الخروع غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في تنشيط المبايض ،ووقايتها من الالتهابات وهو  منشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات واضطراب الغدد الليمفاوية ،ويمكن استخدامه خارجيا من خلال غمس قطعة من القماش بزيت الخروع ووضعها علي الجزء الأسفل من البطن .

ملحوظة: يحظر استخدام هذا العلاج مع النساء الحوامل أو أثناء نزول الدورة الشهرية.

11- عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي واحد من العلاجات المعروفة في الطب الهندي ،ويستخدم منذ القدم لتحسين مستويات الخصوبة لدي النساء  والسيطرة علي متلازمة تكيس المبايض وتقليل مستويات الأنسولين في الدم ،لأنها غنية بالمركبات المضادة لهرمونات الذكورة ومضادات الأكسدة وفيتامين C ،كما أنها تساعد في طرد السموم المسببة للأمراض والالتهابات في الجسم والمبايض.

ويمكن تناول عنب الثعلب الهندي علي هيئة عصير أو علي هيئة شاي للأوراق الجافة أو إضافة مسحوق العشبة للبن.

12- البرسيم الأحمر:

البرسيم الأحمر”الحجازي” يحتوي علي الاستروجين النباتي الذي يحاكي الاستروجين الطبيعي في جسم

البرسيم الاحمر
البرسيم الاحمر

الإنسان،وهو مفيد جدا في علاج متلازمة تكيس المبايض ،وتعويض نقص الاستروجين كما انه مفيد في علاج سرطان المبايض ،لأنه غني بفيتامينات A  و  D و E و K ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية.

  13- عشبة تيربوليس

عشبة تيبروليس التي يطلق عليها  ” عشبة الحياة” احد العلاجات المهمة لمتلازمة تكيس المبايض ،لأنها تنشط المبايض وتحفزها علي التبويض وعلاج حالات العقم كما أنها تساعد في انتظام الدورة الشهرية والتقليل من اضطرابات الحيض وهي منشط للرغبة الجنسية وهرمونات الانوثة .

وأظهرت دراسة علمية حديثة أن “تيربوليس” تساعد علي إنتاج هرمونات الأنوثة  خاصة الاستروجين وهرمون DHEA لذلك يحسن من الخصوبة عند السيدات ويعزز عمل المبايض ويعمل علي إنتاج بويضات صالحة للتلقيح، وتقي من أعراض الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس .

14- البلميط المنشاري:

البلميط المنشاري  تحتوي علي مضادة للأكسدة والالتهابات ،ومثبطة لإفراز هرمونات الذكورة( الاندروجين و التستوستيرون) وهو ما يساعد في السيطرة علي أعراض الذكورة ومن بينها الشعر الزائد”الشعرانية” ،وتعمل علي ضبط عمل الهرمونات ومنع اختلالها .

ويمكن تناول البلميط المنشاري علي هيئة مستحضر طبي في كبسولات بمعدل 320 ملليجرام يوميا حتي تتحسن الحالة أو يمكن تناول ملعقة واحدة من زيت البلميط المنشاري .

15- شاي التولسي

التولسي عشبة هندية قريبه الشبه بالنعناع وتستخدم في الطب الهندي علي نطاق واسع للسيطرة علي أعراض متلازمة تكيس المبايض، لأنها تحتوي علي مركبات تساهم في السيطرة علي الاندروجين ،ومستويات الأنسولين المرتفعة وتحتوي علي مضادات أكسدة تقي من الالتهابات المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض.

ويمكن تناول شاي التولسي علي معدة خاوية يوميا وبشكل منتظم حتي تتحسن الحالة.

الجينسينج السيبيري
الجينسينج السيبيري

16- الجنسينج  السيبيري:

الجنسينج السيبيري من العلاجات الفعالة لمتلازمة تكيس المبايض ،ويعمل علي توازن إفرازات الغدة الكظرية والسيطرة علي الأعراض الملازمة للمرض ،كما يساعد في تحسن الحالة المزاجية للمرضي.

17- هلام الصبار:

تناول هلام الصبار يساعد في التخلص من تكيسات المبيض ويمنع تشكل المزيد منها كما يعمل علي توزان الهرمونات في الجسم ويعزز التبويض.

ويمكن تناول هلام الصبار من خلال غسل وتقطع الصبار وتخزينه في الثلاجة وتناول من ملعقتين إلي ثلاث ملاعق يوميا أو تناوله علي هيئة اقراص.

18- الاملج:

الأملح churanam واحدة من الأعشاب المستخدمة في علاج  متلازمة تكيس المبايض وتحتوي علي مركبات قوية تقضي علي تكيسات المبايض وتساعد علي طرد السموم والنفايات من الجسم .

ويمكن تناول ملعقة أو اثنتين من حبوب الاملج يوميا بعد تناول وجبة العشاء حتي تتحسن الحالة.

الابر الصينية تساعد في علاج تكيس المبايض
الابر الصينية تساعد في علاج تكيس المبايض

19- الإبر الصينية:

كشفت دراسة طبية أجرتها جامعة جوتنبرج السويدية  أن الوخز بالإبر العلاج يمكن أن يقلل من بعض أعراض متلازمة تكيس المبايض وأظهرت الدراسة التي أجريت علي مجموعة من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13 و 30 عاما ،أن الوخز بالإبر في منطقة البطن وخلف الكتفين والساق ساعدت علي تنظيم الدورة الشهرية ،وانخفاض مستويات هرمون  التستوستيرون ، وانخفاض الوزن خاصة محيط الخصر والأرداف  .

20- تغيير نظام الحياة:

تغيير نظام الحياة  وإتباع نظام غذائي صحي ضروري لعلاج متلازمة المبايض ويتم ذلك من خلال :

– استهلاك الدهون الجيدة   لتحقيق التوازن بين الهرمونات ومن بينها الزبدة وزيت الزيتون والابتعاد قدر الإمكان عن الزيوت المهدرجة أو الصناعية مثل الصويا والكانيولا وعباد الشمس وغيرها .

– الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة لأنها تحتوي علي هرمونات تسبب مشاكل كثيرة في الجسم .

– الابتعاد عن السكريات والحبوب المصنعة مثل الحلويات والمقرمشات وغيرها.

– تجنب استخدام الفوط الصحية  أثناء الدورة الشهرية قدر الإمكان لأنها تحتوي علي مركب الديوكسين   المسبب للسرطان والمثبط للخصوبة .

– الحفاظ علي صحة الكبد حتي يتمكن من طرد الهرمونات الزائدة خارج الجسم  والحرص علي تناول الليمون

والبنجر والثوم لتطهير الكبد ومساعدته علي أداء وظيفته الحيوية .

الابتعاد تماما عن تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي علي مواد حافظة مثل المياه الغازية والشيبسي وغيرها من المنتجات ،لأنها تؤدي إلي اضطراب إفرازات الأنسولين  وإرباك عمل الكبد مما يؤدي إلي انتشار السموم في الجسم.

– استبدال المشروبات الصناعية مثل النيسكافيه والكابتشينو والقهوة بمشروبات الأعشاب الطبيعية .

– ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بشكل منتظم

– ممارسة تمارين “لوناسيبشين” التي تعتمد علي النوم المبكر في الظلام الدامس، لمدة ثلاثة بداية من اليوم الأول في  الدورة الشهرية لتعزيز إنتاج الهرمونات الأنثوية.

–  التوقف الفوري عن التدخين الذي يؤدي إلي زيادة مستويات الاندروجين في الجسم .

– تجنب الأدوات المصنعة من البلاستيك في الطعام مثل الملاعق والأكواب وعدم تخزين الأطعمة فيها.

ملحوظة :معظم المواد المذكورة سابقا مجرد إرشادات لا تغني عن استشارة الطبيب.

   

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.