الرئيسية » سلايدر » ست مشاكل صحية يسببها التوتر

ست مشاكل صحية يسببها التوتر

لحظات التوتر العصبي يمر بها ملايين البشر يوميا دون أن يدركوا حقيقة المخاطر الصحية التي تترب عليها ،والتي قد تتحول إلي أمراض عضوية مزمنة كما يقول أستاذ الصحية النفسية في جامعة اكستر البريطانية البروفيسور “روجر هندرسون”  الذي ينصح بضرورة التغلب علي نوبات التوتر  حتي لا نصاب بالأمراض والمشاكل التالية:

1- القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي IBS واحدة من اخطر المشاكل الصحية المزمنة التي تنتج عن التوتر العصبي ،وتؤدي إلي تشنجات عضلية في الأمعاء وارتباك في الجهاز الهضمي وألم في البطن مع الانتفاخ والإسهال أو الإمساك ،نتيجة تأثير التوتر علي الدماغ مما يدفعه إلي إرسال إشارات عصبية مرتبكة إلي الأمعاء والجهاز الهضمي تؤثر بشكل حاد علي وظائفه .

2- صرير الأسنان:

صرير الأسنان واحتكاكها بعضها ببعض والضغط عليها ،مشكلة صحية مزمنة تنتج عن التوتر العصبي وتؤدي إلي ضعف الأسنان وتخلخلها ، وتكسرها وتشوهها في بعض الأحيان ،بالإضافة إلي الإحراج الشديد الذي تسببه هذه المشكلة للمصابين بها نتيجة الأصوات التي تصدر عنهم .

ويترتب علي هذه المشكلة عدة مشاكل صحية أخري، من بينها الصداع الشديد ،واضطرابات النوم وألام الإذن، وتصلب عضلات الفك والرقبة والكتفين وتشقق الأسنان .

وينصح البروفيسور “روجر”بضرورة زيارة الطبيب عند الإحساس بهذه المشكلة مع الإقلاع عن تعاطي الكحول والكافيين.

3- تساقط الشعر:

يقول البروفيسور”روجر” أن التوتر يؤدي إلي تساقط الشعر عن غسيله أو مشطه ،نتيجة ضعف بصيلاته نتيجة عدم وصول الغذاء والأوكسجين إليها ،مشيرا إلي أن الشعر يمكن أن يعود إلي النمو مرة أخري إذا نجح الشخص في التخلص من التوتر أو تخفيفه نوباته ،أما إذا استمرت نوبات التوتر الحادة فقد ينتهي الأمر بالصلع.

4- الأرق

التوتر يؤدي إلي الأرق المزمن وعدم القدرة علي النوم بشكل منتظم  والاكتئاب و في البداية يكون الأرق بشكل مؤقت وقد يستمر ليلة أو ليلتين ،وربما يتحول إلي ارق حاد يستمر عدة أسابيع أو عدة أشهر ،وإذا استمر التوتر فقد ينتهي الأمر بالأرق المزمن الذي يستمر سنوات ويدفع المريض إلي اللجوء إلي العقاقير الطبية للنوم .

5- التعرق:

التعرق الطبيعي يحدث نتيجة الحرارة الطبيعية أو النشاط البدني،لكن التوتر يؤدي إلي ارتباك الغدد العرقية التي يبلغ عددها 4 ملايين غدة في مختلف أنحاء الجسم ،مما يؤدي إلي زيادة كميات العرق التي يفرزها الجسم بشكل غير طبيعي ،خاصة في منطقة تحت الإبطين مما يؤدي إلي خروج رائحة كريهة .

6- بثور الوجه

يترتب علي العرق المفرط  الناتج عن التوتر انسداد مسام الجلد وتكدس الإفرازات والسموم أسفل البشرة وفي منطقة الأديم مما يؤدي إلي التهاب الطبقة الخارجية للجلد وتكون البثور والدمامل وحب الشباب في منطقة الوجه .

نصائح:

ينصح البروفيسور “روجر” بضرورة محاولة الاسترخاء عن الإحساس بالتوتر ومحاولة صرف الانتباه عن المشكلة المسببة لذلك ، أو الخروج في الهواء الطلق  أو ممارسة اليوجا وبعض التمرينات الرياضية.

شاهد أيضاً

أفضل عشر أطعمة للتخلص من السيلوليت

خبيرة بريطانية تنصح بهذه الاطعمة والمشروبات للتخلص من السيلوليت

السيلوليت  Cellulite حالة طبيعية  تعاني منها ما بين 80 إلي 98% من السيدات ،وهي عبارة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.