الرئيسية » الزيوت العطرية » زيت السمسم .. يقي من السرطان وأمراض القلب والالتهابات ويحافظ علي صحة الجلد

زيت السمسم .. يقي من السرطان وأمراض القلب والالتهابات ويحافظ علي صحة الجلد

زيت السمسم واحد من أفضل الزيوت النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، والمعادن و الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية للأجهزة الحيوية وصحة الجسم، لذلك يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي الصيني والهندي نظرا لفوائده الصحية الكثيرة ومن بينها:

صحة القلب:

يحتوي زيت السمسم علي كمية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ومن بينها ،”السيسامول ” التي تحافظ علي صحة القلب والأوعية الدموية ، وتعمل علي توازن الكولسترول في الدم وتخلص الجسم من الكولسترول الضار LDL  ،وهو ما يساهم في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

الوقاية من السرطان:

 يحتوي زيت السمسم  علي مركب عضوي يسمى “الفيتات”، الذي أثبتت الدراسات العلمية انه مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة   بالسرطان وتطوره ، علاوة انه غني بالمغنسيوم  الذي يرتبط بشكل مباشر  بالوقاية من سرطان القولون والمستقيم  كما يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم الذي يقي من سرطان القولون .

الوقاية من الالتهابات :

يحتوي زيت السمسم علي مستويات عالية من معدن النحاس، وهو مضاد طبيعي للالتهابات خاصة التهابات المفاصل وتورمها والنقرس كما يعمل علي تقوية العظام والأوعية الدموية.

نمو العظام:

كما ذكرنا سابقا فان زيت السمسم غني بالنحاس بالإضافة إلي الزنك ،والكالسيوم وهذه المعادن الثلاثة ضرورية جدا لنمو العظام وصحتها ،وإضافة زيت السمسم إلي النظام الغذائي يعمل علي الوقاية من  هشاشة العظام وضعفها والأمراض المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر .

تحسين الايض:

ارتفاع النحاس والزنك في زيت السمسم يساعد علي تحسن عملية الايض في الجسم ،وإنتاج خلايا الجم الحمراء وتنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلي تدفق كميات كبيرة من الدم المحمل بالأوكسجين إلي الأجهزة الحيوية في الجسم ومن بينها الدماغ .

 صحة الشعر:

 يحتوي زيت السمسم علي مركبات مغذية للشعر وبصيلاته ،مما يساعد في تقويته ومنع تساقطه كما يحتوي علي مركبات تحمي فروة الرأس من الالتهابات كما يستخدم في تغميق لون الشعر والحفاظ علي لمعانه .

صحة الجلد:

 زيت السمسم غني بالزنك وهو واحد من أهم المعادن الضرورية لصحة  الجلد و البشرة  ويلعب دورا مهما في الحفاظ علي رطوبته ومرونته ومنع تشققه والوقاية من تجاعيد الشيخوخة المبكرة ،لذلك يستخدم علي نطاق واسع للوقاية من أشعة الشمس الضارة كما يستخدم في علاج الأمراض الجلدية الناتجة عن الفطريات والبكتريا .

تحذير:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم ويتناولون أدوية مضادة للتخثر والتجلط أو عقاقير مسيلة للدم بضرورة التشاور مع الطبيب قبل تناول زيت السمسم.

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.