الرئيسية » الحمل والولادة » كتاب جديد: أفضل نظام غذائي لصحة الحامل والجنين
افضل نظام غذائب لحامل
افضل نظام غذائب لحامل

كتاب جديد: أفضل نظام غذائي لصحة الحامل والجنين

إتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل أمر ضروري لصحة الأم الحامل ولصحة الجنين ونموه في الرحم وبعد ولادته علي المدي الطويل وفقا لما تؤكده البروفيسور الاسترالية “ميلاني ماكجريس” في كتابها الصادر بعنوان “خطة الحمل ”  والذي وضعت فيه روشته كاملة للنظام الغذائي للحامل يعتمد علي تسع نصائح أساسية هي :

1-  تناول فيتامينات ما قبل الولادة:

تؤكد “ميلاني ماكجريس” علي ضرورة تناول الحامل لما يعرف بفيتامينات ما قبل الولادة ومن بينها حمض الفوليك بمعدل 400 ملليجرام يوميا وخلال الأسابيع الـ12 الأولي للحمل ،لتقليل مخاطر إصابة الطفل بعيوب خلقية .

كما تنصح بضرورة تناول فيتامين (د) بمعدل 10 ميكروجرام يوميا وهو ضروري ويساعد علي امتصاص الكالسيوم اللازم  لتكوين عظام وأسنان الطفل .

2-  الحصول على الكثير من الحديد

تنصح البروفيسور “ماكجريس” بضرورة تناول الحامل لعنصر الحديد خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل بمعدل  يتراوح ما بين 18 إلي 27 مليجرام يوميا لأنه ضروري لزيادة الدم بنسبة 150 % وهو ما يساعد في زيادة كميات الأوكسجين والمواد المغذية إلي جسم الحامل بالإضافة إلي نمو الجنين والمشيمة.

وتشير “ماكجريس” إلي أن هناك نوعين من الحديد أولهما الناتج عن اللحوم ويعرف باسم “هيم الحديد” وسرعة امتصاصه في الجسم اعلي من سرعة امتصاص الحديد النباتي المتوافر في الحبوب الكاملة والمكسرات والبقول والخضروات الورقية والبقوليات  الذي يحتاج إلي فيتامين C حتي يتم امتصاصه بسرعة في الجسم ،وذلك من خلال إضافة الطماطم والفلفل الأحمر  أو بضرع قطرات من عصير الليمون .

وتفضل البروفيسور “ماكجريس” حصول الحامل علي الحديد من مصدر غير اللحوم الحمراء .

3-  التقليل من تناول الكافيين

تنصح البروفيسور “ماكجريس” الحوامل في كتابها بضرورة تقليل كميات الكافيين التي يتم تناولها علي قدر الإمكان ومن  المستحسن أن يقتصر على  200 ملليجرام  يوميا خلال فترة الحمل،  لان  المستويات العالية من الكافيين خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن المواليد وزيادة مخاطر  تعرضهم لمشاكل صحية بعد الولادة ،كما أن الكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض .

وتضع البروفيسور “ماكجريس” قائمة بمحتويات المشروبات من الكافيين كالتالي:

فنجان من القهوة الفورية:   100 ملليجرام من الكافيين

فنجان واحد من القهوة العادية: 140 ملليجرام

كوب واحد من الشاي: 75ملليجرام

المشروبات الغازية: 40 ملليجرام

شريط الشيكولاته الخام الصغير : 50ملليجرام

شريط الشوكولاته بالحليب الصغير : من 25  ملليجرام

وإذا كانت الحامل تشتري القهوة الجاهزة مثل الاسبريسو والكابتشينو فلابد أن تراعي محتواها من الكافيين علي ألا يزيد عن 200 ملليجرام يوميا .

4-  تجنب الأطعمة عالية المخاطر

ويجب علي الحوامل تجنب تناول الأطعمة عالية المخاطر حتي لا تصاب بالتسمم الغذائي وعلي رأسها المخللات والأطعمة  التي تحتوي علي بكتريا الليستيريا ومن بينها الأجبان الطرية مثل الريكوتا والكامبير والفيتا والجبن الأزرق وشطائر اللحم وبراعم الفاصوليا و السلطات المعدة مسبقا .

كما تنصح بضرورة تجنب البيض النيئ والحليب غير المبستر واللحوم النيئة والمحار الخام.

5- عدم تناول وجبات زائدة

وتنصح “ماكجريس” بعدم تناول وجبات غذائية زائدة عن الحد خلال الـ12 أسبوعا الأولي للحمل ،حتي يستطيع جسمها امتصاص العناصر الغذائية من الطعام بكفاءة  خاصة أن جسمها خلال هذه الفترة لا يحتاج إلي السعرات الحرارية الزائدة ويفضل متابعة هذا الأمر مع الطبيب الخاص بها .

وتقول “ماكجريس” أن الحامل خلال هذه الفترة تحتاج إلي 300 سعر حراري يوميا وتحذر من زيادة الوزن في هذه الفترة لأنها تزيد من مخاطر الإصابة بالسكر والإجهاض وولادة أطفال مصابين بالبدانة ،كما أن زيادة الوزن خلال فترة الحمل يصعب التخلص منها بعد الولادة .

6 – تناول كميات كافية من البروتين

تنصح “ماكجريس” السيدات الحوامل بتناول كمية كافية من البروتين يوميا تتراوح مابين 46 إلي 60 ملليجرام لأنها ضرورية لنمو الطفل ويمكن الحصول علي البروتين من اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والكمية المطلوبة يوميا يمكن الحصول عليها من خلال تناول أي من الأغذية التالية:

– 2 بيضة متوسطة

– 50 جرام من الجبن

– ثلث علبة تونة

– نصف كوب من الزبادي

– نصف كوب من العدس

– 50 جرام من صدور الدجاج

السلمون
السلمون

 7- تناول الدهون الجيدة:

تنصح البروفيسور “ماكجريس” بضرورة تناول الدهون الجيدة وخاصة الأحماض الدهنية وعلي رأسها اوميجا 3 لأنها مهمة جدا خلال فترة الحمل الأولي لتكوين دماغ الجنين .

وتقول “ماكجريس” أن الحوامل اللاتي يتناولن كميات مناسبة من اوميجا 3 خلال فترة الحمل ينجبن أطفالا أذكياء ولديهم قدرة علي زيادة التعلم .

ويمكن الحصول علي اوميجا 3 من خلال تناول اسماك السلمون التي تعتبر اعلي مصادر اوميجا 3 الخالية من الزئبق .

8- شرب الكثير من السوائل:

شرب المياه والسوائل ضروري للحامل كما تقول البروفيسور”ماكجريس” وذلك لزيادة كمية الدم في الجسم إلي 150 % ،كما أن عم الحصول علي الكمية الكافية من اللازمة من المياه والسوائل تؤدي إلي انخفاض ضغط الدم والإصابة بالإمساك ،وتنصح بشرب النعناع للوقاية من الغثيان .

 9- النباتيات يستشرن الطبيب

تطالب البروفيسور “ماكجريس” السيدات الحوامل النباتيات بضرورة استشارة الطبيب خلال أشهر الحمل  للحصول علي مصادر نباتية بديلة للعناصر الغذائية ،التي يحتاجون إليها وإجراء اختبار الدم الدقيقة للتعرف علي كميات الزنك و اوميجا 3 مع ضرورة الحصول علي الكميات المناسبة من فيتامين B12  .

شاهد أيضاً

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

دراسة: الأطعمة الغنية بفيتامين E تقي من الإجهاض

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول النساء الحوامل للأطعمة الغنية بفيتامين E ، يقي من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.