الرئيسية » سلايدر » سبع نصائح عملية لتجنب التوتر ومضاعفاته المرضية
سبع نصائح عملية للتخلص من التوتر
سبع نصائح عملية للتخلص من التوتر

سبع نصائح عملية لتجنب التوتر ومضاعفاته المرضية

تتسبب ضغوط الحياة اليومية و مشاكل العمل والأزمات الاقتصادية في إصابة الإنسان بحالة من التوتر ،وهو ما يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر في الدم،واضطراب جهاز المناعة وارتباك وحالة من الارتباك في الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلي الإصابة ببعض الأمراض العضوية ومن بينها  نزلات البرد، والأنفلونزا والالتهابات و متلازمة القولون العصبي والقلق والاكتئاب.

لكن خبراء الصحة النفسية يقدمون سبعة نصائح تساعد علي تجنب التوتر  الدائم ومضاعفاته المرضية  كما تقول البروفسور “كلير بارنز”وهذه النصائح هي:

– التغذية السليمة:

ينصح خبراء الصحة النفسية بضرورة تناول وجبات غذائية متكاملة،وعدم اللجوء إلي تناول وجبات خفيفة تحتوي علي نسبة عالية من السكريات،أو الكافيين وتجنب المركبات الكيميائية المنشطة والاعتماد علي البروتينات الصحية خاصة من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية (اوميجا 3) والبقوليات وعلي رأسها العدس .

وعند الإحساس بالجوع ما بين الوجبات يفضل تناول بعض الخضروات مثل الخس والجزر والخيار أو الفواكه المجففة والمكسرات ،مع تجنب تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل .

– تجنب الكحوليات والخمور:

تنصح البروفيسور “بارنز” بضرورة تجنب تعاطي الخمور والكحوليات والمواد المخدرة والمنشطة والنيكوتين  ،للحفاظ علي صحة الجهاز العصبي والجهاز المناعي ،لان الكحوليات تتسبب في خفض المركبات المضادة للأكسدة في الجسم ،مما يؤدي إلي الإصابة بالالتهابات وارتباك الجهاز الهضمي ،بالإضافة إلي ضعف الجهاز العصبي مما يؤدي إلي التوتر  لأتفه الأسباب.

– الأكثر من الخضروات:

الخضروات خاصة الداكنة منها غنية بمضادات الأكسدة ،التي تحافظ علي صحة الجهاز العصبي والأجهزة الحيوية الاخري في الجسم ومن بينها الجهاز المناعي والهضمي وتنشط الدورة الدموية وتزيد من كمية الأوكسجين وهو ما يؤدي إلي استرخاء الجسم وعدم الإصابة بالالتهابات والشعور بالإرهاق والتعب ومن ثم التوتر ،كما أن الخضروات خاصة البصل والثوم والبروكلي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي

 وتحفيز وظائف الجهاز المناعي.

– الراحة والنوم الكافي:

تنصح البروفيسور “بارنز” بضرورة الحصول علي ساعات النوم المناسبة لراحة الجسم والأجهزة الحيوية وتخفيف الضغط عليها وعلي الجهاز العصبي،ومنح خلايا الجسم الفرصة لإعادة إصلاح نفسها واستعادة شبابها ،ومساعدة مضادات الأكسدة في القضاء علي الجذور الحرة المسببة للأمراض والالتهابات .

– الاسترخاء الإجباري:

وتؤكد البروفيسور “كلير” أن الاسترخاء الإجباري ضروري ،عند الإحساس بالتوتر حتي لا يتفاقم ويؤدي إلي الإصابة بأمراض عضوية خطيرة ومن بينها السكري ومتلازمة القولون العصبي،ويشمل الاسترخاء الإجباري .. النوم أو الجلوس والابتعاد عن مسببات التوتر وعدم التفكير فيها والانشغال بالتفكير الايجابي أو البرامج الخفيفة أو المحببة في التليفزيون أو القراءة أو سماع الموسيقي .

– الهواء الطلق:

الهواء الطلق
الهواء الطلق

المشي أو ممارسة التمارين الرياضية أو ركوب الدراجات في الهواء الطلق ،تساعد تنشيط الدورة الدموية وزيادة كمية الأوكسجين والمغذيات اللازمة لخلايا الجسم  والدماغ ،وهو ما يؤدي إلي الإحساس بالراحة النفسية ويخفف معدلات التوتر ويحسن الحالة المزاجية  و التفكير الايجابي .

– التمارين الذهنية

وتستهدف  التمارين الذهنية السيطرة الكاملة علي العقل ومنحة بعض الراحة من خلال التوقف عن التفكير في المشاكل المسببة للتوتر ،وإجباره علي التفكير الايجابي والتفاؤل والتحكم في العواطف والأفكار وردود الأفعال السلبية .

وتشمل التمارين الذهنية “اليوجا” و ” مراقبة الساعة” لبعض الوقت مع تنظيم عملية التنفس والحصول علي أنفاس عميقة، لملء الرئتين بالهواء وضخ كميات كبيرة من الأوكسجين إلي أجهزة الجسم الحيوية و علي رأسها الدماغ.

ومن بين هذه التمارين:

  • الجلوس بشكل مريح وتركيز النظر في مكان معين علي الحائط أو في السقف.التمارين الذهنية
  • الاسترخاء التام وعدم شد العمود الفقري وإذا كنت جالسا علي الأرض يجب إبعاد الوسائد  أو الأغطية عن قدميك وساقيك وإذا كنت جالسا علي كرسي يجب أن تلامسك الأرض بكل باطن القدمين.
  • فرد الذراعين بالتوازي مع الجزء العلوي من الجسم ووضع راحتي اليدين علي الفخذين.
  • تركيز البصر في المواجهة تماما مع إغماض العينين إذا كان هناك ما يثير انتباهك في المكان.
  • تنظيم التنفس والقيام بعملية شهيق طويلة حتي يمتلئ الصدر بالهواء ثم إخراج الزفير ببطء مع تكرار عملية التنفس لفترة تتراوح ما بين 10 إلي 15 دقيقة .

شاهد أيضاً

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ يؤدي إلي الزهايمر

دراسة: انخفاض مستوي السكر في الدماغ  يؤدي إلي الزهايمر

 حذرت  دراسة طبية جديدة من أن  انخفاض مستوي السكر في الدماغ ،يؤدي إلي فقدان الذاكرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.