الرئيسية » السرطان » هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالسرطان
هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالسرطان
هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالسرطان

هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالسرطان

يلعب النظام الغذائي دورا مهما في الوقاية من الأمراض وعلي رأسها السرطان وفقا لما تقوله كبير أخصائي التغذية السريرية في مستشفي ماساتشوستس الأمريكي البروفيسور  “أميلي جيلسمون” التي تؤكد أن هناك أطعمه بعينها يمكنها تقليل مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية  الوقاية منها .

الأسماك والبقول:

وتري “جليمسون” أن النظام الغذائي الذي يعتمد علي البروتينات مثل الأسماك والدواجن والبقوليات والخالي من اللحوم الحمراء يساهم بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان .

وتنصح بتناول مابين 16 إلي 18 أوقية  أو ما يعادل كف اليد أسبوعيا من هذه البروتينات للحافظ علي الصحة العامة للجسم .

الخضروات والحبوب:

وتؤكد البروفيسور “جليمسون” أن الخضروات والحبوب ضرورية جدا لمكافحة السرطان لان الحبوب الكاملة مصدر غني  بالألياف، وتساعد علي تعزيز وتنشيط البكتريا المفيدة في القولون وهو ما يحسن عملية الهضم والتمثيل الغذائي وإخراج الفضلات من الجسم بشكل منتظم ،والوقاية من اضطرابات وسرطان القولون.

وتشير “جليمسون” إلي أن الحبوب الكاملة تحتوي علي مركبات طبيعية ،ومضادات أكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة المسئولة عن إتلاف الخلايا وتحوليها إلي أورام سرطانية ،كما تحتوي علي مركبات تساعد في الحفاظ علي الحمض النووي DNA ومنع تشكل الخلايا السرطانية.

وقد أظهرت دراسات علمية أن الحبوب الكاملة وعلي رأسها الفول والعدل تحتوي علي مركبات كيميائية تقتل الأورام السرطانية وتدفعها إلي الانتحار الذاتي.

وتحتوي البقوليات علي مركبات تقي من الإصابة بالالتهابات التي تتعرض لها المعدة والقولون وقد تتسبب فيما بعد في حدوث الأورام السرطانية.

وتنصح البروفيسور”جليمسون” بضرورة تناول السبانخ واللفت والخس والخردل والكرنب والسلق و البروكلي لأنها تحتوي علي مركبات “الكاروتينويدات” الكيميائية النباتية التي تطرد السموم والمواد الضارة المسببة للسرطان كما أنها تهاجم الخلايا السرطانية وتقتلها وتمنعها من الانتشار في الجسم .

وأظهرت دراسات علمية أن الخضروات الورقية الداكنة وعلي رأسها السبانخ والبروكلي واللفت تساعد في الوقاية من سرطان الثدي والجلد.

الفواكه وزيت الزيتون:

وتنصح ” جليمسون “بضرورة إضافة الفواكه وزيت الزيتون إلي النظام الغذائي لأنها تحتوي علي مواد تساعد الجسم في امتصاص المركبات الواقية من السرطان،وتشير الدراسات إلي أن الأشخاص الذين يتتالون الفاكهة وزيت الزيتون تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتم العثور على مركبات كيميائية محددة في  الفواكه تعمل علي الوقاية من خطر السرطان ومن بينها مركب “ريسفيراترول “الموجودة بنسبة عالية في جلد العنب الأحمر والتوت والتوت البري .

وتختتم ” جليمسون” نصائحها بضرورة الابتعاد علي تناول الأطعمة السريعة “فاست فود” والدهون المشبعة والزيوت المهدرجة للاستمتاع بحياة صحية خالية من المشاكل.

شاهد أيضاً

دراسة: اوميجا 3 تخفض الأضرار  الناجمة عن السموم والتلوث

قالت دراسة طبية جديدة أن الأطعمة الغنية بأحماض اوميجا 3 ،و علي رأسها  الأسماك الدهنية  ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.