الرئيسية » الجهاز الهضمي » كيف تتخلص من الإمساك دون الحاجة إلي الأدوية؟
كيف تتخلص من الإمساك دون الحاجة إلي الأدوية؟
كيف تتخلص من الإمساك دون الحاجة إلي الأدوية؟

كيف تتخلص من الإمساك دون الحاجة إلي الأدوية؟

 الإمساك مشكلة صحية شائعة تواجه الكثيرين بين الحين والأخر ،مما يؤدي إلي ألام  ومعاناة شديدة  عند التبرز ،والشعور بانتفاخ  البطن والأمعاء  ، والاصابة بالصداع والتوتر وتحدث هذه المشكلة نتيجة تغير العادات الغذائية أو الإصابة بعدوي ميكروبية أو عدم تناول ما يكفي من الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب.

لكن خبيرة التغذية البريطانية “شونا ويلكنسون” تضع وصفة علاجية طبيعية ومنزلية لعلاج هذه المشكلة دون الحاجة إلي تناول أي عقاقير طبية قد تسبب لنا أثار جانبية غير مرغوب فيها و تتكون هذه الوصفة من:

الشمر

تقول ” شونا”: أن الشمر ملين طبيعي ومطهر للجهاز الهضمي لأنه يحتوي علي مركبات قاتلة للبكتريا والجراثيم ،بالإضافة إلي انه يساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخ ويقضي علي رائحة الفم الكريهة ،كما انه يحتوي علي زيوت طيارة تساعد في تحفيز العصارة المعدية وتقضي علي اضطرابات والتهابات الجهاز الهضمي.

وتنصح “شونا” المصابين بالإمساك بمضغ بذور الشمر أو تناولها علي هيئة شاي للتخلص من مشكلة الإمساك.

الموز

تصف “شونا” الموز بأنه ملين طبيعي رائع لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف وسهل الهضم كما يحتوي علي عنصر البوتاسيوم ،الذي يساعد علي التخلص من كميات الصوديوم الزائدة في الأمعاء ويعمل علي توازن الافرازات والهرمونات مما يساعد في تحسن عملية الهضم .

الجزر

يحتوي الجزر علي الألياف بالإضافة إلي مركب “البكتين” احد أهم المركبات المضادة للأكسدة ،الذي يحفز الانقباضات وينشط حركة المعدة والأمعاء والقولون مما يساعد في طرد الفضلات خارج الجسم بشكل طبيعي.

الطماطم

تقول “شونا” أن الطماطم ملينه ومسهلة بفضل غناها فيتامينات C و A و K بالإضافة إلي أنها غنية بالألياف والمركبات المضادة للأكسدة وعلي رأسها الليكوبين الذي يمنع التهابات الجهاز الهضمي ويقي من الإصابة بالسرطان.

الماء

تري “شاونا” أن شرب المياه ضروري جدا للتخلص من مشكلة الإمساك لأنه يساعد في تليين البراز لذلك لابد من شرب 8 أكواب من الماء يوميا علي الأقل .

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالألياف والماء والمغنسيوم وفيتامين B6  وتساهم في تنشيط الأمعاء وانتظام حركتها الطبيعية ،كما أن الماء يساعد في تليين الفضلات وترطيبها وتسهيل خروجها بشكل طبيعي .

بذور الكتان

بذور الكتان مصدر ممتاز للألياف الضرورية للتخلص من الإمساك كما أنها تحتوي علي مركبات تساعد في تنشيط حركة الأمعاء وهي مصدر جيد للأحماض الامينية خاصة اوميجا 3 الذي يساعد في الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .

 

شاهد أيضاً

خمسة أطعمة تساعد علي مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا

خمسة أطعمة ضرورية لمكافحة نزلات البرد والأنفلونزا

مع انخفاض درجات الحرارة ترتفع معدلات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، واحتقان الجهاز التنفسي و ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.