الرئيسية » الحمل والولادة » دراسة تحذر الحوامل من استخدام احمر الشفاه والعطور ومزيلات العرق

دراسة تحذر الحوامل من استخدام احمر الشفاه والعطور ومزيلات العرق

حذرت دراسة علمية جديدة النساء الحوامل من استخدام منتجات التجميل خاصة احمر الشفاه ومزيلات العرق والعطور ،لأنها تحتوي علي مواد كيماوية ضارة  تؤثر  علي الحمل وقدرة الأم  علي التكيف مع احتياجات الجنين .

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة ماسوتشوستس الأمريكية أن استخدام منتجات التجميل أثناء فترة الحمل يؤدي إلي موت الأجنة بنسبة لا تقل عن 10% خلال الأشهر الأولي من الحمل .

وأظهرت الدارسة التي تم إجرائها علي مجموعة من الفئران الحوامل  أن مستحضرات التجميل أدت وفاة الأجنة نتيجة احتوائها علي مركبات ثنائي  BPS.

وقالت الدراسة أن الكميات القليلة من  ثنائي الفينول BPS تؤثر بشكل حاد علي النواقل العصبية في النساء الحوامل ،بالإضافة إلي هرمونات  الغدة النخامية مما يؤدي إلي عدم قدرة الحامل علي التكيف مع احتياجات الجنين في البطن وهو ما يؤدي إلي وفاته .

المعروف أن مادة الـBPS يتم استخدامها في مستحضرات التجميل ،بدلا من مادة BPA التي أكدت دراسات علمية سابقة خطورتها علي صحة الإنسان .

وخلال الدراسة قام علماء جامعة ماسوتشوستس بتقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات وتم منح الأولي جرعة منخفضة من  مادة  الـBPS بينما تم منح المجموعتين الأخريين جرعات وهمية وتبين وفاة 10% من الأجنة في المجموعة الأولي ،وفقا للدراسة التي نشرتها مجلة علم الغدد الصماء.

كما لاحظت الدراسة ظهور أعراض فرط النشاط والحركة  وأعراض الوسواس القهري علي الجراء التي تم ولادتها بعد حقن الأمهات بمادة الـBPS

شاهد أيضاً

الجوافة صديقة للحوامل

   لماذا تعتبر الجوافة صديقة للحوامل؟

الجوافة واحدة من الفواكه المهمة التي يطلق عليها الخبراء”صديقة الحوامل”، وينصحون السيدات بتناولها أثناء شهور ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.