الرئيسية » السرطان » الشيكوريا.. لعلاج الكبد والسكري والمسالك البولية والسرطان وفقر الدم

الشيكوريا.. لعلاج الكبد والسكري والمسالك البولية والسرطان وفقر الدم

تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم   وحب الشباب

الشيكوريا أو السريس أو الهندباء أو الداندولين أو الطرشخون المخزني كلها أسماء لعشبة سحرية  متوفرة بالمجان  و لا يعرف كثيرون  فوائدها الصحية في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل التهابات المسالك البولية  و حب الشباب، واليرقان، والسرطان وفقر الدم بالإضافة إلي دورها في الحفاظ علي صحة العظام والجلد والشعر  وقدرتها علي المساهمة في برامح إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة.

والشيكوريا تنبت طبيعيا في الحقول وسط الزارعات وهي معروفة في الطب الشعبي القديم منذ مئات السنين وهي غنية بفيتامينات A و C والحديد والكالسيوم ومضادات الأكسدة وتشمل فوائدها الصحية :

السرطان:

 الشيكوريا تحتوي علي  نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين C و الـ”وتيولين”، الضروريان لمكافحة الجذور الحرة المسئولة عن تشكيل الأورام السرطانية في الجسم خاصة سرطان البروستاتا ،بالإضافة إلي دورها في  طرد السموم من الجسم  .

 اضطرابات الكبد:

 الشيكوريا غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C ومركب الـ”ووتيولين” مما يساعد في حماية الكبد والمساهمة في تخليصه من السموم والوقاية من الالتهابات والاضطرابات التي تصيبه خاصة النزيف  ،بالإضافة إلي الحفاظ علي مستويات العصارة الصفراوية مما يساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من خطر الإمساك .

مرض السكري:

 عصير الشيكوريا  يحفز إنتاج  الأنسولين من البنكرياس، وهو ما يحافظ علي مستويات السكر في الدم وإدرار البول والوقاية من مشاكل الكلي  والتخلص من ترسبات السكر فيها  .

الاضطرابات البولية:

الشيكوريا  تحتوي علي مركبات مدرة للبول وهو ما يساعد الجسم في التخلص من السموم والمواد الضارة ،كما أنها تتمتع بخصائص مطهرة تمنع نمو الجراثيم في المجاري البولية وتحافظ علي صحة هذا الجهاز الحيوي .

  اليرقان:

 اليرقان مشكلة مرضية تنتج عن  اضطراب في الكبد وزيادة إفرازات الصفراء في الدم مما يؤدي إلي اختلال عملية التمثيل الغذائي في الجسم ،وظهور اللون الأصفر علي الجلد في العينين وتساعد الشيكوريا في علاج هذه المشكلة بفضل قدرتها علي ضبط إفرازات الصفراء ، وطرد الإفرازات الزائدة خارج الجسم من خلال البول .

 اضطرابات المرارة:

 الشيكوريا تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة ومفيدة جدا لحماية المرارة من الالتهابات وتساعد في تنظيم إفرازاتها .

الإمساك:

 تحتوي الشيكوريا علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك

فقر الدم:

 الشيكوريا تحتوي علي نسبة عالية من الحديد والفيتامينات والبروتين وتلعب دورا مهما في تكوين خلايا الدم الحمراء والبلازما وهو ما يساعد في الوقاية من فقر الدم .

ارتفاع ضغط الدم:

 الشيكوريا  مدرة للبول وتساعد في التخلص من الكولسترول الضار وتحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم  وهو ما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع  .

صحة العظام:

الشيكوريا غنية بالكالسيوم، وهو ضروري لنمو وقوة العظام، كما أنها غنية  بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين  Cوالـ”ووتيولين”، اللذين يحميان العظام من مشاكل الشيخوخة والجذور الحرة التي تتسبب في ضعف العظام وانخفاض كثافتها .

حب الشباب:

عصير الشيكوريا  مدر للبول  ومضاد للأكسدة ومنشط للدورة الدموية ويساعد الجسم في التخلص من السموم والمواد الكيماوية الضارة وهذه الخصائص تجعلها علاجا مثاليا لحب الشباب الذي يحدث نتيجة تراكم الإفرازات والسموم   في الغدد العرقية أو الغدد الدهنية تحت الجلد.

العناية بالبشرة:

 لبن الشيكوريا  “النسغ”  الناتج عن عصر جذور وأوراق النبات مفيد  جدا في علاج الأمراض الجلدية التي تسببها الالتهابات الجرثومية والفطرية وهو شديد القلوية ويتمتع بقدرته الفائقة في قتل الجراثيم والفطريات والبكتريا لذلك يستخدم  في علاج الاكزيما والحكة والتهابات الجلد من خلال دهانه موضعيا علي مكان الإصابة مع تجنب لمس العينين .

فقدان الوزن:

 تحتوي الشيكوريا علي نسبة ضئيلة من الدهون لا تزيد عن 4% ،كما أنها مدرة للبول مما يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون بدون أي أعراض جانبية .

تحذير:

– ينصح مرضي السكر بعدم تناول الشيكوريا إلا تحت إشراف الطبيب

– ينصح مرضي التهابات الجلد بعدم لمس العينين بعد استخدام لبن الشيكوريا

شاهد أيضاً

دراسة: تناول الأسماك الدهنية يقي من أمراض القلب والسكري

دراسة: تناول الأسماك الدهنية يقي من أمراض القلب والسكري

قالت دراسة طبية جديدة أن تناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض اوميجا 3،يقي من مخاطر الإصابة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.