الرئيسية » الجهاز التنفسي » الجوافة.. تقي من الضغط المرتفع وتنظم السكر وإفرازات الغدة الدرقية
الجوافة تحتوي علي مجموعة فيتامينات B المركبة مثل فيتامين B6و B3 المعروف أيضا باسم النياسين

الجوافة.. تقي من الضغط المرتفع وتنظم السكر وإفرازات الغدة الدرقية

الجوافة واحدة من الفواكه الشعبيةالسكر. بمكوناتها الغذائية والصحية خاصة فيتامين ج  و (أ) ومركبات الكاروتين والليكوبين  و المركبات السكرية مثل السكروز والفركتوز والجلوكوز والاربينوز والمالتوز  التي لا تزيد نسبتها عن 7.5 % مما يجعلها مناسبة جدا لمرضي السكر .

كما تحتوي الجوافة علي حامض الماليك الستريك والألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والبكتين والأملاح المعدنية  و أهمها الكالسيوم والحديد والفوسفور بالإضافة إلي المركبات الطيارة التي تمنح الجوافة رائحتها الذكية مثل  مركب هيدروكربونات التربين والألدهيدات

وتتميز الجوافة بعدم حاجتها للاستخدام المفرط للمبيدات الكيميائية لذلك فهي أكثر الفواكه أمانا من هذه الناحية، أما فوائدها الصحية والعلاجية فهمي كثيرة ومن بينها:

مرض السكري:

تناول الجوافة يمكن أن يساعد مرضي السكر نظرا لاحتوائها علي كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في تنظيم عملية امتصاص السكر في الجسم، مما يقلل من فرص ارتفاعه وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يقي من الإصابة  بمرض السكري من النوع 2.

الوقاية من السرطان:

الجوافة غنية بمركب الليكوبين هو احد اقوي مضادات الأكسدة  الذي يعمل علي منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم  وأكدت  العديد من الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة قدرة هذه الفاكهة  علي مكافحة  سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، وسرطان الفم.

الغدة الدرقية: ​​

الجوافة  مصدر جيد للنحاس  وهو ضروري لتنظيم عملية استقلاب الغدة الدرقية  والسيطرة علي  إنتاج الهرمونات وامتصاصها والحفاظ علي توازن نشاط الغدة الدرقية.

الدماغ:

​​الجوافة تحتوي علي مجموعة فيتامينات B المركبة مثل  فيتامين B6و  B3 المعروف أيضا باسم النياسين والذي يعمل علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ مما يساعد علي تحسين وظائفه خاصة الإدراكية والمعرفية  وتناول الجوافة يساهم في تحسن أداء  وظائف المخ والقدرة علي التركيز.

ارتفاع ضغط الدم:

تساعد المركبات الموجودة  والألياف في الجوافة علي  تقليل مستويات الكولسترول وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم  ومنع تجلطه مما يساهم في خفض ضغط الدم وقد أظهرت الدراسات أن المواد الغذائية التي تفتقر إلى الألياف تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم .

البصر:

الجوافة مصدر جيد  لفيتامين (أ)  اللازم لصحة العيون وقوة الإبصار  كما انه يساعد في الوقاية من   إعتام عدسة العين و الضمور البقعي ويمنع تدهور قوة الإبصار  والصحة العامة للعيون.

الإسقربوط:

الجوافة تتفوق علي العديد  من الفواكه الأخرى، بما في ذلك البرتقال والحمضيات الأخرى  من حيث تركيزات فيتامين C فيها الذي يؤدي نقصه إلي  الإصابة  بمرض  الإسقربوط، وتحتوي الجوافة علي خمسة إضعاف كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال .

الإسهال والدوسنتاريا:

تساعد المركبات القابضة الموجودة في الجوافة علي الوقاية من الإسهال والدوسنتاريا ،نظرا لقدرتها علي مكافحة البكتريا وطبيعتها المطهرة التي تساعد علي تثبيط نمو البكتريا  ، و الميكروبات وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء،وتساعد المواد المغذية  الأخرى في الجوافة مثل فيتامين (ج)، و الكاروتينات والبوتاسيوم، علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي والوقاية من التهابات  المعدة والأمعاء.

الإمساك:

الجوافة من أغنى مصادر الألياف الغذائية التي تساعد في تنشيط حركة الأمعاء ومساعدة الجسم في الاحتفاظ بالمياه وتنشيط الجهاز الإخراجي والوقاية من الإمساك.

السعال والبرد:

عصير الجوافة الخام و مغلي أوراقها مفيدان  جدا في تخفيف السعال ونزلات البرد ، وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين من الإفرازات المخاطية ، وتثبيط النشاط الميكروبي لفل احتوائها علي فيتامين C  وينبغي عدم شرب الماء بعد تناول الجوافة في حالات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

العناية بالبشرة:

تساهم الجوافة في  تحسين نسيج  البشرة الخاص بك تجنب مشاكل الجلد  بسبب المركبات القابضة  وفيتامينات ا و ب  وسي والبوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد علي نضارة الجلد والبشرة والوقاية من

من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والاضطرابات الجلدية الأخرى.

فقدان الوزن:

الجوافة مفيدة للغاية بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون المساس بكمية البروتينات والفيتامينات والألياف التي يحتاجها  الجسم نظرا لأنها غنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، وتحتوي علي كمية قليلة من  الكولسترول كما أن  الكربوهيدرات القليلة الموجودة فيها  سهلة الهضم  وهي تمثل وجبة خفيفة ومشبعة في ذات الوقت وكميات السكر الموجودة فيها اقل كثيرا من مثيلاتها  في التفاح والبرتقال والعنب والفواكه الأخرى.

 

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.