الرئيسية » آدم » الاشواجاندا..تحمي القلب و تكافح السرطان والسكري والالتهابات والربو وضغط الدم
الاشواجاندا.. تكافح السرطان والسكري والالتهابات والربو وضغط الدم
الاشواجاندا.. تكافح السرطان والسكري والالتهابات والربو وضغط الدم

الاشواجاندا..تحمي القلب و تكافح السرطان والسكري والالتهابات والربو وضغط الدم

 الاشواجاندا أو الجينسنج الهندي واحدة من الأعشاب الطبية ،التي اشتهرت بفوائدها الصحية  وقدرتها علي مكافحة  السرطان والسكري، والالتهابات  (خاصة المفاصل والعضلات)  و الربو و ارتفاع ضغط الدم، والإجهاد، والروماتيزم بالإضافة إلي تحفيز الجهاز المناعي وتحسين وظائفه في مكافحة الفيروسات والبكتريا والجراثيم التي تهاجم الجسم .

وتنتمي هذه العشبة إلي الفصيلة الباذنجانية  وتعرف في أوربا باسم “كرز الشتاء”  وتستخدم هذه العشبة علي نطاق واسع في الطب الهندي (الايورفيدا) وكذلك في الطب الصيني والإفريقي

وأثبتت الدراسات العلمية التي أجريت علي الاشواجاندا خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة وقدرتها علي مقاومة الإجهاد وتهدئة الأعصاب والتحفيز علي النوم ،و تخفيف التهابات المفاصل الروماتيزمية والعضلات وتنشيط الجسم وتعزيز الطاقة .

وأشارت دراسة حديثة أجراها المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا في اليابان ،أن أوراق الاشواجاندا يمكنها المساعدة في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية .

وهناك فوائد صحية عديدة للاشواجاندا من بينها:

مضادة للسرطان:

أثبتت الدراسات العلمية قدرة الاشواجاندا علي قتل الخلايا السرطانية  والوقاية من  الاروام وتستخدم حاليا علي نطاق واسع في علاج السرطان   بالاشتراك مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

 الالتهابات:

 تحتوي الاشواجاندا علي مجموعة متنوعة من المركبات الطبيعية التي تعمل علي تثبيط انزيمات الأكسدة الحلقية التي تسبب الالتهابات الروماتيزمية ،وأكدت دراسة علمية أجرتها كلية الطب في جامعة لوس انجلوس الأمريكية ، أن الاشواجاندا تحتوي علي القلويدات والصابونيين واكتونات الكورتيزون المضادة للالتهابات  ..

 مضادة للجراثيم:

أظهرت دراسة أجريت في مركز التكنولوجيا الحيوية في جامعة الله أباد بالهند أن الاشواجاندا تمتلك خصائص مضادة للجراثيم وهي علاج فعال لمشاكل  الجهاز الهضمي والتنفسي  عند تناولها عن طريق الفم.

 حماية القلب:

تحتوي الاشواجاندا علي مركبات مضادة للالتهابات والأكسدة تساعد علي تقوية عضلة  القلب  وتقي من مشاكل  الأوعية الدموية ويمكنها التحكم في مستوي الكولسترول في الدم ، وأشارت دراسة أجريت  في جامعة أريزونا أنها تعمل علي التخلص من الكولسترول الضار LDL في الدم .

 مضادة للاكتئاب:

تستخدم الاشواجاندا في الطب الايروفيدي الهندي  لتحسين الصحة البدنية والعقلية خاصة في حالات الاكتئاب، وأثبتت دراسة أجراها  معهد العلوم الطبية في جامعة باناراس الهندية ،أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للقلق والاكتئاب .

 الوقاية من السكري:

تحتوي الاشواجاندا علي مركبات تساعد في السيطرة علي مستوي السكر في الدم ، وأظهرت الدراسات السريرية أن تناول العشبة لمدة أربع أسابيع  يخفض  مستويات السكر في الدم  بشكل ملحوظ سواء أثناء الصيام او بعد تناول طعام الغداء.

 الغدة الدرقية:

الاشواجاندا مفيدة جدا في علاج  حالات قصور وكسل  الغدة الدرقية، لأنها تحفز إنتاج الهرمونات  وتعمل علي توازنها.

الإجهاد:

الاشواجاندا لها خصائص  مضادة للإجهاد بفضل تأثيرها المهدئ  وأظهرت دراسات علمية  أنها  تساعد في انخفاض  مستويات التوتر .

 مضادة للأكسدة:

 الاشواجاندا تحتوي علي مستويات عالية من  المواد المضادة للأكسدة ،التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة المسببة للأمراض والأورام السرطانية في الجسم ، و أظهرت الدراسات العلمية أن  تناول الاشواجاندا أدى إلى تعديل كبير من تفاعلات جهاز المناعة، ورفع معدلات خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية .

 مثير للشهوة الجنسية:

 أشارت دراسات علمية هندية أن الاشواجاندا لها خصائص منشطة جنسيا وتلعب دورا مهما في تحسين السائل المنوي وصحة الحيوانات المنوية وتقلل الإجهاد ألتأكسدي في الجسم .

حماية العيون :

أظهرت دراسات علمية أن الاشواجاندا تحتوي علي مضاد أكسدة يعرف باسم “سيتوبرتكتيفي” يساعد في الحفاظ علي صحة العيون ويحميها من الإصابة بإعتام العدسة .

الاستخدام:

تستخدم الاشواجاندا علي هيئة شاي من خلال إضافة ملعقة صغيرة منها إلي كوب من الماء وغليها لمدة عشر دقائق،كما يمكن إضافتها إلي اللبن الساخن قبل النوم  

 مخاطر استخدام الاشواجاندا

  • يحظر علي النساء تناول هذه العشبة أثناء الحمل نظرا لخصائصها التي تساعد علي الإجهاض.
  • يجب استخدام الاشواجاندا تحت إشراف الطبيب بالنسبة لمرضي السكر وارتفاع ضغط الدم والقلق والاكتئاب والتوتر نظرا لتفاعلاتها مع بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج هذه الأمراض.
  • يجب عدم استهلاك الاشواجاندا بكميات كبيرة لأنها قد تسبب الإسهال واضطرابات المعدة والغثيان.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

أفضل أطعمة للوقاية من السرطان والقلب وحرق الدهون والحفاظ علي الصحة العامة

تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات عالية  وقلة  النشاط البدني ،والعزوف عن ممارسة الرياضة يؤدي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.