الرئيسية » الجهاز التنفسي » الأناناس..لتقوية المناعة ومقاومة الالتهابات وتحسين الهضم ومكافحة السرطان

الأناناس..لتقوية المناعة ومقاومة الالتهابات وتحسين الهضم ومكافحة السرطان

الأناناس فاكهة استوائية لذيذة وغنية العناصر الغذائية والفيتامينات، والمعادن، بما فيها البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، والبيتا كاروتين، والثيامين ، والبروملين وفيتامين  B6، وحامض الفوليك، بالإضافة إلي  الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكل ذلك ينحها خصائص صحية و علاجية للإنسان فهمي مفيدة للجهازين التنفسي  والهضمي لأنها تكافح  السعال ونزلات البرد، وتساعد علي  الهضم، بالإضافة إلي أنها تقي من السرطان وتقوي الجهاز المناعي وتحافظ علي صحة القلب وتنشط الدورة الدموية وتقوي العظام  و  وتحافظ علي صحة الفم والأسنان، والعيون وتحد من الالتهابات  ومن بين الفوائد العلاجية للأناناس:

التهاب المفاصل:

 اشتهرت فاكهة الأناناس بقدرتها علي  الحد من التهاب المفاصل والعضلات، بسبب احتوائها علي إنزيم  نسبيا يسمى “بروميلين”، يعمل علي تحطيم البروتينات  التي تتسبب في حدوث التهابات المفاصل والعضلات .

الجهاز المناعي:

تحتوي الأناناس علي كمية هائلة من فيتامين C  المعروف باسم حامض الاسكروبيك المهم جدا لتقوية الجهاز المناعي والحافظ علي صحته ،ويكفي أن نقول أن قطعة  واحدة من  هذه الفاكهة تمد الإنسان بـ130% من احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين المهم ،وهو ما يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء والتي تقوم بدور مضاد للأكسدة للدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة المسببة للسرطان ،والعدوي الفيروسية والبكترية والفطرية .

صحة الأنسجة والخلايا:

يلعب فيتامين C الموجود في الأناناس دورا مهما  ​​في الحفاظ علي صحة الأنسجة وخلايا الجسم والجلد  ،من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين  وهو ما يساعد علي تجديد شباب الخلايا وسرعة التئام الجروح والوقاية من التجاعيد وأثار الشيخوخة المبكرة .

الوقاية من السرطان:

يحتوي الأناناس علي كمية كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة ،ومن بينها فيتامين C و ا و البيتاكاروتين  والبروميلين، والفلافونويد، ومستويات عالية من المنجنيز، وهو ما يشكل جدار حماية قوي ضد الجذور الحرة المسببة للأورام السرطانية خاصة في  الفم والحلق، وسرطان الثدي.

الهضم:

 والأناناس هي مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وهو ما يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي ويعمل علي تحسين عملية الهضم ،ويقي من الإمساك والإسهال  و متلازمة القولون العصبي، وتصلب الشرايين وتخثر الدم وكذلك ارتفاع ضغط الدم  والتخلص من الكولسترول الضار LDL .

السعال ونزلات البرد:

 تعمل المركبات الموجودة في الأناناس  مثل فيتامين C والبروملين  علي تعزيز صحة الجهاز المناعي  مما يساعده في مقاومة عدوي الجهاز التنفسي  خاصة نزلات البرد والأنفلونزا والتهابات الحلق والجيوب الأنفية ،وتعمل هذه المركبات خاصة البروملين علي الحد من تراكم البلغم والإفرازات المخاطية في المجاري التنفسية وهو ما يسهم في التخلص من أعراض السعال والكحة.

صحة العظام:

يحتوي الأناناس علي كمية جيدة من معدن المنجنيز المهم لتقوية العظام والحفاظ علي صحتها  وقطعة واحدة من الأناناس تمد الإنسان بأكثر من 70٪ من الاحتياجات اليومية .

صحة الفم:

الأناناس يحتوي علي مركبات قابضة  تحمي اللثة وتمنع التهابها وتآكلها ،وهو ما يقي من خلخلة الأسنان  وتساقطها كما انه يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة قي من سرطان الفم .

العين الصحة:

​​يحتوي الأناناس علي مركبات البيتا كاروتين الضرورية للحافظ علي صحة الإبصار ، خاصة مع التقدم في العمر وتعمل علي هذه المركبات علي الوقاية من مرض الضمور البقعي المصاحب للشيخوخة ،لذلك ينصح بإدخال هذه الفاكهة ضمن النظام الغذائي  في سن الشيخوخة.

 القلب وضغط الدم:

الأناناس مصدر  جيد  للعديد من المعادن  وعلي رأسها البوتاسيوم إلي يتسبب نقصه في العديد من المشاكل الصحية كما أن يعمل علي وقاية الأوعية الدموية من التوتر والإجهاد ويعزز الدورة الدموية في أجزاء الجسم /مما يؤدي إلي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم  و تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

الجهاز العصبي:

يحتوي الأناناس علي كمية جيدة من النحاس الضروري

لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة وزيادة عددها  مما يساهم في زيادة  نقل كميات الأوكسجين إلى أجهزة الجسم المختلفة ويحسن وظائفها  كما أنه يعمل علي الحفاظ علي المسارات العصبية والوقاية من اضطرابها  وهو ما يحسن القدرات الاداركية والمعرفية ويقي من الزهايمر والخرف .

تحذير:

الجرعات الزائدة من البروملين قد تؤدي إلي القئ والغثيان والإسهال والصداع كما انه منشط للطمث لذلك ينصح النساء الحوامل بعدم الإفراط في تناول الأناناس .

شاهد أيضاً

دراسة: حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تقي ملايين النساء من سرطان الثدى

قالت دراسة طبية جديدة أن النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط،يمكن أن يساهم في إنقاذ ملايين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.