الرئيسية » السكر » الحمص يقي من القلب والسكر والسمنة ويقوي العظام

الحمص يقي من القلب والسكر والسمنة ويقوي العظام

 

يحتوي الحمص علي العديد من المكونات الغذائية الصحية،من بينها البروتين والألياف والحديد والمغنيسيوم والفولات والفسفور والفيتامينات،بالإضافة الي مضادات الأكسدة والمكونات النشطة وهو سريع الطهي ،ولا يحتاج سوي 10 دقائق فقط علي النار .

وهو واحد من أشهر البقوليات المعروفة منذ 7 آلاف عام،وله العديد من الفوائد الصحية من بينها ،تعزيز النمو وحماية القلب وتحسن عملية الهضم،وتقوية العظام والوقاية من الأمراض الوراثية والمزمنة والسكري،والمساعدة في فقدان الوزن الزائد .

وهناك أكثر من 90 نوعا من الحمص، لكنها تشترك جميعا في الفوائد الصحية والغذائية، مما جعله شريكا أساسيا في معظم الأطباق الصحية في مناطق كثيرة من العالم خاصة في البحر المتوسط وأوربا وأمريكا اللاتينية.

الفوائد الصحية من الحمص

البروتين:

الحمص واحد من أهم مصادر البروتين ،مما يجعله خيارا مثاليا للنباتيين ، لضمان حصولهم على المواد الغذائية المناسبة،وهو مهم جدا في مرحلة النمو وفترات النقاهة والاستشفاء والكسور وإصلاح الجسم .

الأمراض المزمنة:

 هناك عدد من المركبات المضادة للأكسدة التي يمكن العثور عليها في الحمص، علي رأسها  “البوليفينول”،و المغذيات النباتية، والبيتا كاروتين والفيتامينات الأساسية، التي تلعب دورا مهما في الوقاية من الإجهاد  التأكسد الذي يتعرض له الجسم  والوقاية من الأمراض المزمنة. وتعمل  المواد المضادة للأكسدة علي تحييد الجذور الحرة، والمخلفات الخطيرة  لعملية الأيض الخلوي، التي تؤدي الي تحور الخلايا السليمة وتحولها الي سرطانية ،كما أنها تقي من  أمراض القلب التاجية، والضمور البقعي، والاضطرابات الإدراكية و المعرفية مثل الزهايمر باركنسون.

الجهاز الهضمي:

يحتوي الحمص علي مستويات  عالية من الألياف الغذائية ، وهو ما يساعد علي تحسن عملية الهضم وإخراج الفضلات من الجسم ،وتنشيط حركة الأمعاء القولون ،ومنع الإمساك والانتفاخات والغازات والتشنج ،وتحسن عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم .

تنظيم السكر:

يعمل الحمص علي تنظيم نسبة السكر في الدم، والتحكم فيها والسيطرة  عليها ، بفضل احتوائه علي كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ، مما يجعله غداءا مناسبا لمرضي السكر ، وأظهرت الدراسات العلمية ان للحمص  قدرة كبيرة  التحكم في  مستويات السكر في الدم العادية من خلال الاستفادة المثلى من عملية الهضم، ويحافظ علي  المستويات الطبيعية من الأنسولين ، و يمنع تطور مرض السكري.

فقدان الوزن:

يمنح الحمص إحساسا سريعا بالشبع والامتلاء، لفترات طويلة مما يجعله غذاء مثاليا للأشخاص يحاولون إنقاص الوزن ويساعد مزيج المواد المغذية الموجودة في الحمص علي نشاط الجسم وحيويته.

عظام قوية:

يحتوي الحمص علي كمية كبيرة من المعادن عالية التركيز ، بما في ذلك الحديد والفسفور والمغنيسيوم والنحاس والزنك ،وهي معادن مهمة جدا لصحة العظام  ،و ضرورية لتحسين كثافة العظام ومنع الهشاشة.

العيوب الوراثية:

يحتوي الحمص علي حمض الفوليك ،المهم جدا بالنسبة للحوامل لأنه يقي من إصابة الأجنة بالعيوب  الخلقية والأمراض الوراثية،  كما انه يحتوي علي كمية كبيرة من المغذيات ،التي تساعد المرأة خلال فترة الحمل .

صحة القلب:

الحمص مهم جدا لصحة القلب والأوعية الدموية،بسبب الألياف العالية الموجودة فيه ،والتي تساعد علي التخلص من الكوليسترل الضار LDL ،والوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، إضافة الي احتوائه علي  أحماض اوميجا 3 الدهنية، غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والجسم . وتقي من الإصابة  بالالتهاب .

تحذير:

 يحتوي الحمص علي مركبات “البيورينات،التي تتحول داخل الجسم الي حمض اليوريك ،لذا لا ينصح بالإكثار منه بالنسبة لمرضي حصي الكلي والمرارة والنقرس  ،لأنه قد يؤدي الي  تفاقم الأوضاع إذا تم تناوله  بكميات كبيرة.

شاهد أيضاً

دراسة أمريكية: الصلاة الإسلامية أفضل علاج لألام الظهر والركبتين

 قالت دراسة طبية جديدة أن الصلاة الإسلامية هي أفضل علاج لألام أسفل الظهر والركبتين، خاصة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.